حلول سهلة لتفادي آلام احتقان الثدي

حلول سهلة لتفادي آلام احتقان الثدي

يصيب احتقان الثدي الغدد الثدية وذلك نتيجة تمدد الأوعية الدموية وضغط الحليب الموجود في الثدي عليها، ويحدث ذلك خصوصاً أثناء الرضاعة الطبيعية أو في حال انسداد القنوات الناقلة للحليب، أو توقف الأم عن الترضيع. وقد يصاحب احتقان الثدي بعض الآلام التي تتراوح بين خفيفة وشديدة بحسب كل حالة. في هذا الموضوع اليوم من صحتي سنتكلم عن احتقان الثدي وبعض النصائح لعلاج هذه المشكلة.

 

مشكلة طبيعية

 

إن احتقان الثدي مشكلة من السهل أن تتفاقم إن لم تعالج أسبابها فور ظهورها، فقد يؤدي الضغط على القنوات التي تمد الثدي بالحليب الى انسدادها فتشعر المرأة بوجود ورم في جزء من الثدي وقد ترى بعد الإحمرار في هذه المنطقة أو تشعر بسخونة الجلد وإذا ما استمرت هذه العوارض قد تسبب التهابات وظهور الحمى. ولكن إن كانت عملية الترضيع طبيعية فقد لا يدوم هذا الشعور والإنزعاج طويلاً إلا بعد وقت قصير من الولادة.

 

بعض الحلول المساعدة

 

تستطيع المرأة الحامل الإستعانة بشفاطة اصطناعية لشف القليل من الحليب من الثدي للتخفيف من احتقانه ومحاولة تليينه قبل الرضاعة وذلك بتدليكه يدوياً على شكل حركات دائرية لمحاولة ترخيته. ولا يجب ان تفوت الأم وجبة الرضاعة الطبيعية لذلك إن شعرت الأم أنها لن تستطيع تأمين هذه الوجبة لرضيعها عليها شفط الكمية المطلوبة وذلك لإفادة الإثنين هي من ناحية تليين الثدي والرضيع من ناحية إعطائه وجبة متكاملة. وقد تستطيع الأم التخفيف من الإحتقان ذلك بوضع بعض الكمادات الباردة قبل الرضاعة، وفي بعض الأحيان الإستحمام بالماء الدافئ والإستلقاء قليلاً بعدها.

 

في بعض الأوقات حين تبدأ الأم بالترضيع تخرج الكثير من السوائل في البدء، أما الدهون فتخرج في آخر مراحل الترضيع لذلك ننصح الأمهات لتجنب حصول احتقان تبديل بين الثديين أثناء الرضاعة. ولتخفيف الإحتقان هناك عادة قديمة تقوم على الإستعانة بوضع ورق الملفوف تحت حمالة الصدر (وتجنب ملامستها للحلمة) خلال الليل لأن الملفوف سميتص هذه السوائل وسيخفف من شعور الإحتقان.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الثدي عبر هذه الروابط:

 

ما لا تعرفينه عن أسباب انتفاخ الثدي

لمذا تعاني النساء من التهاب الثدي؟

اكتشفي مخاطر الأدوية الهرمونية على الثدي

‪ما رأيك ؟