ما هي تغيّرات البول الطبيعية خلال فترة الحمل؟

ما هي تغيّرات البول الطبيعية خلال فترة الحمل؟

 تغيرات البول أثناء الحمل

يؤثر الحمل على العديد من أجزاء الجسم، وقد يتسبّب بحدوث تغيّرات في البول أثناء هذه الفترة. وتُعتبر هذه التغيرات مصدر قلق لبعض النساء الحوامل، مما يدفعهن للتوجه لاستشارة الأطباء المتخصصين. فاليكِ المعلومات التي يجب أن تعرفيها حول هذا الموضوع.

 

تغيّرات البول أثناء الحمل

هناك بعض التغيرات الطبيعية التي تحدث في البول أثناء فترة الحمل، وتشمل:

- زيادة في كمية البول: أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الكلى تنتج كمية كبيرة من البول أثناء الحمل، وذلك للتخلّص من الفضلات الموجودة في الجسم. ويمكن أن يصل معدل التبول إلى 6 إلى 7 مرات في اليوم.

- تغيّر في لون البول: قد يصبح لون البول أغمق في الثلث الأول من فترة الحمل بسبب زيادة كمية البول التي يتم إفرازها. كما يمكن أن يظهر لون البول الداكن في الثلث الأخير من الحمل، نتيجة زيادة حجم الجنين.

- ظهور رغوة في البول: قد تشعر بعض النساء الحوامل بظهور رغوة في البول، ويمكن أن يكون ذلك بسبب زيادة كمية البروتين في البول.

- رائحة كريهة في البول: يمكن لبعض الحوامل أن يلاحظن وجود رائحة كريهة في البول، ويحدث ذلك عادة نتيجة زيادة كمية الكيتونات في البول.

 

تغيّرات غير طبيعية في البول أثناء الحمل

قد تحدث بعض التغيّرات غير الطبيعية في البول أثناء الحمل، ويمكن أن تكون علامة على حدوث مشكلة صحية خطيرة. على سبيل المثال، قد يظهر الدم في البول، وهذا قد يشير إلى إمكانية وجود عدوى في المسالك البولية أو مشكلة في الكلى. في حالة حدوث ذلك، يجب استشارة الطبيب بأسرع وقت ممكن للحصول على العلاج المناسب وتجنب أي مضاعفات محتملة.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بأن تتبع النساء الحوامل نظاماً غذائياً صحياً وشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على صحة الجهاز البولي والوقاية من أي مشاكل محتملة.

 
لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

تابعي المزيد من المواضيع حول الحديد عبر موقع صحتي:

كيف يمكن تشخيص التشوّهات الخلقية عند الجنين خلال الحمل؟

اكتشفي الأكلات التي ترفع الضغط المنخفض عند الحامل

لماذا تعاني الحامل من الامساك؟

‪ما رأيك ؟