كيف تؤثر عليكِ حقن الحديد خلال الحمل؟

كيف تؤثر عليكِ حقن الحديد خلال الحمل؟

حقن الحديد خلال الحمل

تشعر المرأة الحامل بالتعب والإرهاق، ويعود السبب بشكل أساسيّ الى إضطرابات الحمل الهرمونية. ولكن السبب أيضاً مرتبط بإستهلاك الجنين لجزء من مخزون الحديد الموجود في جسم الأمّ، فيحصل الجنين على إحتياجاته من الحديد من جسم أمه كاملاً، ممّا يؤدي إلى إنخفاض مستوى هذا المعدن في جسمها. لذا يمكن أن تعاني بعض الأمهات من فقر الدم الحاد.

ويمكن للطبيب أن ينصح الحامل بأن تحصل على حقن الحديد خلال فترة الحمل. فما هي هذه الحقن؟ وهل لها أي آثار جانبية؟ كلّ التفاصيل في الموضوع التالي من موقع صحتي.

 

حقن الحديد خلال الحمل

يمكن أن يطلب الطبيب من المرأة الحامل تلّقي جرعات من حقن الحديد خلال الحمل، خصوصاً في الثلث الثاني والثالث، وغالباً ما يفضلّون هذه الابر مقارنة  بالمكمّلات الفموية في حالات نقص الحديد القوية لأنّها لا تسبّب الإضطرابات الهضميّة مثل ما يحدث مع الحبوب عن طريق الفم. وإليكِ فوائد هذه الحقن:

- حماية الحامل: تعمل ابر الحديد على حماية المرأة الحامل من الإصابة بأنيميا نقص الحديد، فقد تتعرّض للإصابة بهذا المرض خلال شهور الحمل أو بعد الولادة.

- نموّ الدماغ: يدعم معدن الحديد النموّ الصحيّ لدماغ الجنين في رحم الأم، فقد يسبّب نقص الحديد عند الأطفال منذ الولادة حتى عمر العامَين مشاكل لاحقة مرتبطة بالذكاء والتحصيل الدراسي والمستوى التعليميّ. لذا فانّ أخذ حقن الحديد خلال الحمل ضروريّ جداً إذا كان لديكِ نقص به.

- الشعور بالراحة والنشاط خلال الحمل: تتحسّن هرمونات الحمل لدى المرأة بعد حصولها على حقن الحديد، ما بشعرها بالراحة والنشاط خلال يومها، ولا تشعر بالتعب أو الإرهاق أو النعاس الدائم. 

 

الآثار الجانبية لحقن الحديد خلال الحمل 

على الرغم من الفوائد الكثيرة لإستخدام هذه الحقن بالوريد، إلا أنّ هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر نتيجة إستخدامها، ومنها:

- الدوار أو الدوخة

- الغثيان

- ألم في العضلات والمفاصل

- الحكّة والطفح الجلدي

- صعوبة في التنفس

- الصداع

- الشعور بطعم معدنيّ في الفم

- الشعور بتغيّر طعم الطعام والشراب

- تورّم مكان الحقن

لذا من الضروريّ أن تحصل الحامل على حقن الحديد تحت اشراف الطبيب المتابع فقط، ولا تتخذ هذا القرار لوحدها. كما عليها أن تُعلم طبيبها حول أي أعراض تلاحظها لكي يعطيها الاستشارة الطبيّة اللازمة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

تابعي المزيد من المواضيع حول الحديد عبر موقع صحتي:

لماذا يُعتبر توازن الحديد مهمّاً لمريض الباركنسون؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟