هل تعلم ما الفرق بين الخوف والفوبيا؟

هل تعلم ما الفرق بين الخوف والفوبيا؟

الفرق بين الفوبيا والخوف

 معظم الأشخاص يعانون من خوف غير منطقي تجاه شيء معيّن، مثل المرتفعات، الحيوانات، الأماكن الضيقة... وهذا ما يُسبّب قلقاً كبيراً لديهم. ويُعيق حياتهم اليوميّة وبعض المواقف التي يواجهونها. ولكن قد يكون هذا الأمر ليس مجرّد خوفاً عادياً، فما الفرق بين الخوف والفوبيا؟

هل ما تشعر به هو مجرّد خوف أو فوبيا؟

يُمكن القول أنّ الخوف بحسب علماء النفس، هو شعور قويّ من الممكن أن يشعر به الجميع لعدّة أسباب ويؤثّر بشكلٍ كبير على عقل وجسد الشخص، كما يمكن أن يستمرّ هذا الشعور لمدّة قصيرة أو قد يطول الى حدٍّ ما.
أمّا الرهاب أو الفوبيا فهو أحد الأمراض النفسيّة الصعبة التي يُصاب بها العديد من الناس مهما كان عمرهم ويُعتبر خوفاً مستمراً أو مزمناً من اشياء محدّدة أو نشاطات معيّنة.
وفي العادة، يكون المصاب بالفوبيا في الأساس عالماً بحالته ومدركاً بأنّ ما يشعر به، غير طبيعي أو غير منطقي، وبالمقابل يرى صعوبة كبيرة في التخلّص من ذلك الشعور.
وبالطبع تختلف أنواع الفوبيا كثيراً من حالة الى أخرى، ولكن ما يُمكن ملاحظته أن الشخص عند مواجهة ما يخاف منه يقع في حالة من الرهاب، وقد تتطوّر الأمور الى الهيستيريا تجاه تلك الأشياء والهروب.

علاج الخوف والفوبيا

- في بداية الأمر، عندما يكتشف الشخص أنّ لديه فوبيا على شيء معيّن، يمكنه التوجّه للحصول على العلاج النفسي المناسب له أو بعض الإرشادات من أخصائي في هذا المجال. ومن المهم معرفة أنّه عليه الشعور قدر الإمكان بالطمأنينة والتشجيع المستمر للتخلّص من الفوبيا التي يُعاني منها أو على الأقل التقليل من تأثيراتها على حياته.

- يلعب الأشخاص المقرّبينن من الإنسان الذي يُعاني من فوبيا دوراً مهماً، إذ عليهم منحه المزيد من الشجاعة وتعزيز شعور الأمان لديه.

كلّ ما لديكم من أسئلة عن الصحّة النفسية، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

مواضيع أخرى عن الأمراض النفسية عبر الروابط التالية: 

ما هي سمات الشخصية الاتكالية؟

كيف يمكن علاج الاكتئاب النفسيّ؟ 3 مقاربات هي الاكثر فعالية

4 أعراض تُعتبر الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية


‪ما رأيك ؟