كيف يمكن علاج الاكتئاب النفسيّ؟ 3 مقاربات هي الاكثر فعالية

كيف يمكن علاج الاكتئاب النفسيّ؟ 3 مقاربات هي الاكثر فعالية

سحر الزرزور
علاج الشخص المكتئب

انّ حالات الاكتئاب موجودة منذ زمن بعيد، لكن غالباً ما كانت الناس تتعامل معها باستخفاف ولا مبالاة، لأنّ باعتقادهم لا حلول ولا علاج لهذه الحالات، الى أن تقدم العلم والدراسات التي أجريت حيال هذا الموضوع أثبتت أن لكل حالة اكتئاب وباختلاف الأسباب المؤدية لها يوجد علاج. فما من انسان يجب عليه البقاء في الظلمة التي يعيشها بسبب حالته النفسية! لذا تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرف على أسباب الاكتئاب والعلاجات المختلفة لهذه الحالات.

 

أسباب الاكتئاب

تتنوّع الأسباب المؤدية للاكتئاب كما أن حدَة حالة الاكتئاب تختلف من شخص لآخر بحسب مصدرها وطريقة التعامل مع هذه الحالة، ونقدم لكم تالياً عيّنة عن الأسباب الشائعة للاكتئاب:

- التعرّض للاعتداء الجسدي أو الجنسي أو العاطفي الذي يساهم باكتئاب الشخص لاحقاً.

- التقدّم في السنّ حيث يُعتبر كبار السن أكثر عرضة للاكتئاب خاصة الذين يعيشون بمفردهم.

- تناول أدوية معينة يمكن أن تساهم في تعريض المريض للاكتئاب.

- التعرّض لحالة وفاة أو فقدان شخص قريب.

 

علاج الاكتئاب

تُقسّم علاجات الاكتئاب الى ثلاثة أقسام:

1- العلاج النفسي:

العلاجات النفسية تتمّ من خلال زيارة الطبيب لتحديد أولاً سبب الاكتئاب من ثم يقوم الطبيب بمساعدة المريض على تغيير طريقة التفكير بالمشكلة كما يساعده على التأقلم والنظر للحياة وأحداثها بشكل مختلف، حيث يصبح قادراً على احتمال ضغوطات الحياة ومصاعبها.

2- العلاج الطبي:

العلاج الطبي يستند الى الأدوية المضادة للاكتئاب، وذلك بالطبع بعد زيارة الطبيب وتشخيصه للحالة، وغالباً ما يصف الطبيب الأدوية المضادة للاكتئاب برفقة العلاج النفسي أو عندما تكون حالة المريض خطرة وتستلزم الأدوية.

3- إضافة الى العلاجات النفسية والطبية يستطيع المريض اتخاذ بعض التدابير التي تساعده على التعافي بشكل أسرع، نذكر على سبيل المثال:

- اتباع نمط غذائي صحي ومتوازن.

- ممارسة التمارين الرياضية.

- القيام بأعمال تحبها وتشعرك بالفرح.

- التوجه لصديق أو قريب والتحدث معه عن الموضوع.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اقرأوا المزيد عن طرق التخلص من الاكتئاب عبر هذه الروابط:

خطوات اساسية لمساعدة اي شخص يعاني من الاكتئاب

هل الاكتئاب وراثي؟

لا تدعوا الاكتئاب يسيطر عليكم... تصدّوا لاعراضه!

 

 

‪ما رأيك ؟