كيف يمكن أن تساعدي طفلكِ على تعلّم الكتابة؟

كيف يمكن أن تساعدي طفلكِ على تعلّم الكتابة؟

تعليم الطفل الكتابة

يمكن لبعض الأطفال أن يبدأوا في التعرّف على الحروف والأرقام والرسم في سن مبكرة جداً. وفيما يتعلق بالكتابة، فغالباً ما يبدأ الأطفال بتعلمها في سن الروضة والحضانة، وهذا يختلف من طفل لآخر.

يعتمد ذلك على مدى تعرّض الطفل للكتابة في المنزل والحضانة وتشجيع الآباء والمربين والمعلمين على تعليم الأطفال الكتابة. ومن المهمّ أن نتذكّر أن التعلم في هذه المرحلة يجب أن يكون بشكل مرح ومحفّز وغير مجهد للطفل لتشجيعه وإثارة حبه للكتابة.

 

تعليم الطفل الكتابة

يمكن تعليم الطفل الكتابة بإتباع بعض الخطوات البسيطة:

- أولاً، يجب تعليم الطفل الحروف الأساسية وطريقة كتابتها بشكل صحيح. يمكن استخدام الورق والقلم أو أي وسيلة أخرى لتعليم الحروف.

- ثانياً، يجب تدريب الطفل على الخطوط الأساسية والتي تشمل الخط الأفقي والرأسي والمائل.

- ثالثاً، يمكن تدريب الطفل على الكتابة بالكلمات القصيرة ثم الجمل القصيرة، ومن ثم الانتقال إلى النصوص الطويلة.

- أخيراً، يجب تشجيع الطفل على الكتابة بشكل مستمر وتحفيزه على تطوير مهاراته في الكتابة.

 

هل القراءة تساعد الطفل على تعلّم الكتابة؟

بالفعل فانّ القراءة تساعد الطفل على تطوير مهارات الكتابة. فعندما يقرأ الطفل، يتعرف على هيئة الجمل والتركيب اللغوي ووضع الكلمات في سياق منطقي.

كما أنّ القراءة تساعد الأطفال على توسيع مخزونهم اللغوي، وتستخدم الكتابة والقراءة في العادة معاً في التعليم والتفاعل الاجتماعي، وسوف يستطيع الطفل تحقيق تقدم بشكل أفضل في الكتابة عندما تحصل هذه العمليتين معاً. لذا، فإنّ تشجيع الطفل على القراءة والتفاعل مع النصوص المختلفة، يُعتبر جزءاً مهمّاً من تعليمه الكتابة.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع حول تعليم الطفل عبر موقع صحتي:

ما هي طرق تعليم الاطفال التي اثبتت نجاحها؟

كيف يمكن تعليم الطفل السلوكيات الجيدة؟

كيف يجب تعليم الطفل التصرّف في حال تاه؟

‪ما رأيك ؟