كيف يمكنك مساعدة طفلك على التصرف بشكل صحيح اذا تاه؟

كيف يمكنك مساعدة طفلك على التصرف بشكل صحيح اذا تاه؟

لا شك في انه يجب على طفلك ان يبقى دائماً الى جانبك خارج المنزل خصوصاً في المحال التجارية والأماكن المكتظة بالسكان كي لا يضيع، لكن هذا لا يمنع من حصول مفاجآت.

فمن الممكن ان تغفلي نظرك عنه للحظة او ان يهتم طفلك لأمر ما حوله فينظر من بعدها اليك ولا يجدك حوله. لذلك احرصي على أن يعلم كيف يتصرف اذا تعرض لهذا الموقف. تسألين كيف؟ اليك كل ما يجب ان تعرفينه في هذا الموضوع من صحتي.

 

ما هي الخطوات العملية التي يجب أن يعرفها الطفل للتصرف في حال تاه؟

اليك ست خطوات أساسية على طفلك أن يتقيد بها في حال تاه، وهي:

البقاء في مكانه: اول ردة فعل طبيعية سيشعر بها الطفل اذا لم يجدك بقربه، هي ان يهرول في كل الاتجاهات لكي يبحث عنك، لذلك اطلبي منه عدم التحرك والبقاء مكانه لأنك وبطبيعة الحال ستعودين الى الأمكنة التي تواجدما فيها لكي تبحثي عنه.

التفكير: يجب على طفلك ان يعلم ان الخوف لا يفيده في هذه الحالة، بل عليه ان يركّز كي يتصرف بطريقة صحيحة وسريعة.

القاء نظرة حوله: قبل أي خطوة عليه أن ينظر في كل الجهات حوله، فمن الممكن أن تكوني وراءه وهو غير مدرك.

الشجاعة: البكاء والانزواء لا يحلّان المشكلة، بل عليه أن يمتلك الشجاعة الكافية لطلب المساعدة والقدرة على التواصل مع من حوله عبر الاستفسار عنك ووصفك بوضوح لكي يتمكن الآخرون  من مساعدته.

-  مناداتك باسمك بصوت عال: الصراخ ردة فعل طبيعية في مثل هذا الموقف، الا أنّ كلمة "ماما" لن تسهل وصوله اليك، فمن الأفضل أن يناديكِ في هذه الحالة باسمك.

رقم هاتفك: لربما استطاع ان يتصل بك عبر عاملين أو أشخاص لجؤوا لمساعدته، فتأكدي من أن طفلك يعرف رقم هاتفك جيداً من أجل إعطائه الى هؤلاء الأشخاص.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

نصائح إضافية لصحة طفلكم النفسية: 

طفلك يفشي أسرار المنزل باستمرار؟ اليك ما يجب ان تفعليه

كيف ينعكس مدح الطفل على شخصيته ونفسيته؟

كيف يمكن تربية الطفل على الاحترام؟

‪ما رأيك ؟