كيف يمكن تعليم الطفل مسك القلم؟

كيف يمكن تعليم الطفل مسك القلم؟

مما لا شك فيه أن عملية الكتابة هي من أصعب الأمر التي يمر بها الاطفال لأنها مرتبطة بشكل مباشرة باكتمال النضج العصبي لأنامل الطفل وعضلاتها الدقيقة من أجل التحكم في مسكه القلم الأمر الذي يختلف بشكل جذري بين طفل وآخر، لا سيما وان الكتابة تتطلب قدرة على رسم الأشكال وتتطلب تدريباً حركياً لتعميق مفهوم الشكل والتحكم في الأعصاب، هذا اضافة الى وجود تناسق بصري يدوي ودقة في حركة اليد مع الذراع والأصابع .ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي بعض النصائح التي تساعد في طريقة تعليم الطفل مسك القلم.

 

طريقة تعليم الطفل مسك القلم

 

هناك الكثير من الأمور التي على الأم العمل عليها للوصول الى الهدف المنشود لعل أولها تعليم الطفل على ثتي اصابعه، ولف نفاصل المعصم، عن طريق جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع اضافة الى الضغط بالأصابع على المنضدة بطريقة العزف على البيانو، والعمل على تعليم الطفل طريقة ثني الأصابع حتى تأخذ وضع مخالب القط وهو ينقض على الفريسة.

ومن الأمور التي تساعد ايضاً على تدريب الطفل على مسك القلم، من خلال تدريب الطفل على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل مع استخدام المقص الآمن لقص الحروف والأرقام والكلمات من الجرائد والمجلات القديمة ولصقها.

وبعد قطع هذه المرحلة يجب البدء على تدريب الطفل على الوضع الصحيح لإمساك بالقلم بحيث يجب على الام مساعدة الطفل على  وضع القلم بين الإبهام والسبابة وإسناده بالوسطى أي متركزا على الإصبع الوسطى مع عدم ضم الأصابع عليه بشدة بل بتوسط بينهما وتشجيع الطفل على الرسم والتخطيط على الورق. ويجب الانتباه في هذا الاطار الى ضرورة اختيار القلم المناسب والخفيف على يد الطفل، مع ضرورة ان يكون القلب متناسباً مع حجم اليد.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع تربية الاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

طريقة تعليم الطفل مسك القلم، 5 عادات يجب تعليمها للطفل في الحمام

هذه الارشادات الصحية يجب ان تعلموها لاطفالكم

هل من السهل تعليم الطفل آداب المائدة؟

‪ما رأيك ؟