هذه الارشادات الصحية يجب ان تعلموها لاطفالكم

هذه الارشادات الصحية يجب ان تعلموها لاطفالكم

الطفل هو كالورقة البيضاء يطبع ويحفظ كل ما تقومون به، ولذلك فانه يقع على عاتق الأهل لا سيما في سن الطفولة تعليمه الاخلاقيات والسلوكيات واعطائه العديد من الارشادات لا سيما الصحية منها، لتكون اساس للمحافظة على صحته في المستقبل. وفي هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من الارشادات صحية يجب تعليمها للطفل.

 

ارشادات صحية يجب تعليمها للطفل

 

- تنظيف أذن الولد: تقوم الأذن بإفراز مادة شمعية، ولكن الإفرازات الزائدة من تلك المادة تصبح جافة. وتؤذي الاذن، ولذلك يجب العمل على تنطيفها من خلال استعمال قطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ لمسح الأذن من الخارج.

 

- تنظيف الأسنان: يحتاج الأولاد لبدء استعمال فرشاة الأسنان مبكراً قبل اكتمال نمو أسنانهم. وهذا يعني أنك بحاجة لفرشاة أسنان مرنة مع شعيرات ناعمة مع الماء وليس معجون الأسنان في البداية. يمكن استعمال معجون الأسنان بعد سنة كاملة من تعليم الطفل كي يستطيع التحمل من دون التقيّؤ. كما ينصح بتغسل أسنان الطفل مرتين يومياً، مع التركيز على غسيل الأسنان قبل النوم.

 

- استحمام الولد: يكره بعض الأولاد الاستحمام. يمكن التغلب على ذلك من خلال وضع دمية ابنك المفضلة في حوض الاستحمام، استعمال شامبو مخصص للأطفال، تغيير نوع الصابون المستخدم، والقيام بكل ما يلزم لجعل الطفل يستمتع أثناء الاستحمام. كما يمكنك ايضاً مكافأته بعد الاستحمام كوسيلة لتحفيزه.

 

- غسل اليدين: ان اليدين هما أكثر ما ينقل الجراثيم الى الطفل، ولذلك يجب عليه ان يكرر هذه العادة مرات عدة في خلال اليوم، لذلك من المهم تعليمه متى يكون غسيل اليدين ضرورة. فعلى سبيل المثال، بعد استعمال المرحاض، عند العودة من المدرسة إلى المنزل، وقبل الأكل. كما لابد من تعريف الطفل أن غسل اليدين بالصابون أو سائل غسيل اليدين يساعد على التخلص من الجراثيم، والتي لا يمكن قتلها بالماء فقط.

 

- استخدام مطهر اليدين: في بعض الأحيان عندما يكون الصابون والماء غير متوفرين، لابد من تعليم الطفل استعمال مطهر اليدين. فبمجرد وضع كمية بسيطة على يد الولد وفركها، سيساعد ذلك على التخلص من الجراثيم مع الاحتفاظ برائحة جميلة لليدين.

 

-  ارتداء ملابس داخلية نظيفة: مع ارتفاع درجة الحرارة، وممارسة الطفل للعديد من الأنشطة، يحتاج لتبديل ملابسه الداخلية لمرتين في خلال اليوم. لذلك يجب عليك توفير ملابس داخلية نظيفة لابنك دائماً مع تنبيهه لأهمية ارتداء ملابس داخلية نظيفة دائماً.

 

- وضع غطاء المرحاض بعد استعماله: يحتوي المرحاض على الكثير من الجراثيم التي قد تلوث معجون الأسنان او الفرشاة. لذلك، علموا ابنكم وضع غطاء المرحاض بعد استعماله دائماً.

 

طرق عديدة من موقع صحتي لتعليم الاطفال المسؤولية:

 

ساعدوا طفلكم ليثق بنفسه

علّمي طفلك أن يكون مسؤولاً

حان الوقت لتدريب طفلكِ على النوم وحده!

‪ما رأيك ؟