طفلك لم يتجشأ؟! هذه هي الاسباب!

طفلك لم يتجشأ؟! هذه هي الاسباب!

تقلق الامهات في غالب الاحيان من الاعراض المختلفة التي يمكن أن تظهر لدى الطفل، وخصوصاً الرضيع، لذا يحرصن على مراقبته باستمرار للحفاظ على سلامته. وفي هذا الاطار، موقع صحتي يلقي الضوء في هذا الموضوع اليوم على ابرز اسبابعدم تجشؤ الطفل، كي تكوني اكثر تنبهاً الى هذا الامر. 

 

ما هي الاسباب التي تحول دون تجشؤ الطفل؟

 

- من الاسباب التي يمكن أن تحول دون تجشؤ الطفل هو انزعاجه من وضعية الرضاعة او تناوله لزجاجة الحليب، وفي هذا الاطار، عليك أن تأخذي المبادرة في تعديل وضعيته ومساعدته على التجشؤ من خلال التربيت على ظهره بشكل خفيف أو تدليك بطنه، ما يساعده على التخلص من هذا الانزعاج والتجشؤ بطريقة افضل. 

 

- أيضاً من بين الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى عدم تجشؤ الطفل الرضيع نلفت الى عدم قدرته على القيام بهذا الفعل أو ايجاد صعوبة على الرغم من محاولته، فقد يكون الامر مرتبطاً بمعدته أو عسر هضم، لذا ساعديه على التجشؤ من خلال التدليك معدته بشكل ناعم ولطيف لتسهيل هضم الطعام بطريقة افضل. 

 

- قد تلعب كمية الحليب التي تناولها الطفل دوراً مهماً على صعيد التجشؤ، فهذه الكمية في حال لم تكن كافية فإن الطفل لن يتجشأ، لذا لا داعي للقلق في هذه الحال، ولكن في حال كانت الكمية كبيرة ولم يتجشأ، فلا بد من مساعدته على القيام بهذا الفعل. والسبب في هذا الاطار هو عدخو كمية من الهواء الى الرئتين خلال الرضاعة ما يحول دون التجشؤ. 

 

- تناول الحليب من الزجاجة مباشرة يمكن أن يكون من بين الاسباب المانعة للتجشؤ لذا احرصي على تقديم الزجاجة لطفلك مع مراقبته باستمرار، إذ ان تدفق الحليب منها اسرع واكبر من تدفقه من الثدي، لذا قد يعاني الطفل من صعوبة في ابتلاعه الامر الذي يسبب له الانزعاج وعدم القدرة على التجشؤ. 

 

لمعرفة المزيد من المعلومات حول التجشؤ لدى الاطفال، طالعي هذه المواضيع:

 

تجشؤ طفلك عملية ضرورية لهذه الاسباب!

ماذا لو لم يتجشأ طفلك قبل نومه؟ كيف تتصرفين؟

هل تجشؤ الرضيع خلال نومه خطر على حياته؟

‪ما رأيك ؟