لهذه الأسباب امتنعي عن اعطاء رضيعك حليباً كامل الدسم!

لهذه الأسباب امتنعي عن اعطاء رضيعك حليباً كامل الدسم!

قد تعتقدين أنّ الحليب كامل الدسم مصدر جيّد للبروتين والكالسيوم، فتعطيه لطفلك قبل اتمام عامه الأوّل، خصوصاً ان كنت تواجهين صعوبة في الرضاعة. لكن العديد من الابحاث أثبتت انّ الحليب كامل الدسم غير مفيد للاطفال الرضع للأسباب الآتية.

 

ليس مغذياً: الكثير من المخاطر يمكن أن يتعرّض لها طفلك جراء تناوله حليبًا كاملَ الدسم كحليب البقر في عمر مبكر. ويُنصح بالامتناع تماماً عن إعطاء الطفل مثل هذا الحليب خلال الأشهر الأولى، لأنه لا يحتوي على نسبة كافية من الحديد لإشباع احتياجاته. كما يفتقر للأحماض الدسمة غير المشبعة، وهي من الأحماض الأساسية اللازمة للتركيب البنيوي للطفل. كذلك لا يحتوي على سكر اللاكتوز الضروري لمنع نموّ الجراثيم.

 

هشاشة العظام: قد يصاب طفلك بهشاشة العظام بسبب عدم قدرته على هضم الحليب، لانّ الانزيمات المسؤولة عن الهضم تكون غير مكتملة النمو، قبل بلوغه العام الأوّل.

 

تأخر في المشي: يحتوي الحليب كامل الدسم على نسبة عالية من الفوسفور الذي يعيق  امتصاص الكالسيوم، الأمر الذي يمكن أن يؤخر طفلك في المشي على رجليه.

 

الامساك: يحتوي الحليب كامل الدسم على نسبة عالية من الكالسيوم وبروتين يسمّى الكازئين، وهما يسببان لطفلك المغص والامساك الشديدين. كما يسبب الحليب كامل الدسم لطفلك الحساسية ومشكلات في الهضم لأنّه يهيّج بطانة الجهاز الهضمي، فيؤدي الى ظهور دم في البراز.

 

تجرثم الدم: يحتوي الحليب كامل الدسم على البروتين بنسبة عالية جدّاً، ممّا يسبب بتراكم الأحماض الأمينية في جسم الطفل. وبالتالي تنتقل الجراثيم من الامعاء الى الدم، الأمر الذي يرفع من خطر تجرثم الدم.

 

بناء على ذلك، امتنعي عن إعطاء طفلك حليباً كامل الدسم قبل بلوغه العام الأول من عمره وذلك بحسب توصية لجنة التغذية في الأكاديمية الأميركية للطب.

 

اقرأوا المزيد عن حليب الاطفال على هذه الروابط:

 

متى وكيف تغيّرين حليب طفلك؟ 

هكذا تتأكدين من كمية الحليب المناسبة لطفلك الرضيع!

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟