الحليب افضل غذاء للاطفال ولكن...

الحليب افضل غذاء للاطفال ولكن...

في مرحلة الطفولة، يبدأ بناء الخلايا والعضلات، لذلك يحتاج الجسم الى التغذية المناسبة من اجل النمو  السليم والجيد. ومن أكثر الأغذية التي عادةً ما تُقدّم إلى الأطفال هي مشتقات الألبان والأجبان، وأبرزها الحليب، لما يحتويه من عناصر وقيمة غذائية كبيرة لا توجد في غيره من الأغذية.

 

فوائد الحليب للاطفال

 

يعتبر الحليب بالغ الأهمية لأجسام الأطفال. فهو يحتوي على الكالسيوم، الذي يعمل على بناء العظام والأسنان وتقويتها، ومنع حدوث تقوّسات فيها او تسوّسها. ويعتبر امتصاص الكالسيوم من الحليب أسهل بكثير من مصادره الأخرى.

 

كما يحتوي الحليب على فيتامين D الذي يسهّل عملية امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه، اضافة الى الحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم. ومن شأن احتواء الحليب على البروتين ان يُسهم في بناء العضلات. كما يعمل على تقوية المناعة، وبالتالي وقاية الأطفال من الإصابة ببعض المشاكل والأمراض بعد تعدّيهم سن البلوغ، كارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الجهاز التنفسي، وسرطان القولون، كما يحافظ على الجلد سليماً ونضراً.

 

الكمية المطلوبة يومياً

 

ينصح الامهات بإدخال الحليب إلى النظام الغذائي للطفل بعد عامه الأول. فان كوبا واحدا منه جيد للطفل حيث يوفر له البروتنيات الأساسية وأيضاً الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B12 و فيتامين B2، ولكن يجب عدم الافراط في اعطاء الحليب للطفل يومياً، لانه يخفض من شهية الطفل لتناول الأغذية الصلبة وبالتالي يحدث فقدان في احتياجات الطفل من المركبات الغذائية الضرورية الاخرى.

 

فضلا عن ان الحليب غني بالدسم مما قد يؤدي الى السمنة عند الاطفال. ويفضل استبدال الدهون التي يحصل عليها الطفل من المصادر الحيوانية مثل الحليب بزيوت أخرى نباتية تكون أقل ضرراً. وأشارت أحدث الدراسات إلى أن الأطفال يكفيهم تناول كوبين فقط من الحليب يوميا للحفاظ على حياة صحية سليمة حتى عمر الخامسة.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الحليب من خلال هذه الروابط من موقع صحتي: 

 

لهذه الاسباب يجب شرب الحليب قبل النوم

شرب الحليب قبل النوم ثروة غذائية لا تفوت!

كيف تحفزين طفلك على شرب الحليب؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟