ما هو العمر المثالي ليبدأ طفلكِ بشرب الشاي؟

ما هو العمر المثالي ليبدأ طفلكِ بشرب الشاي؟

يعتقد بعض الأهالي أنه من الضروري إدخال الشاي إلى نظام أطفالهم الغذائي خلال الأشهر الأولى غير آبهين لمضارّه و مخاطره على صحتهم. قد يكون للشاي منافع كبيرة على صحة الإنسان إلّا انه يسبب بأضرار للأطفال خاصة انه يحتوي على مادة الكافيين.

 

هل يجوز إدخال الكافيين إلى نظام الطفل الغذائي في الأشهر الأولى تماماً كما الحليب؟ تعرفي معنا في هذا  المقال من صحتي على التوقيت المناسب لإعطاء طفلك الشاي.

 

ما هي أنواع الشاي التي يمكن إعطائها للأطفال؟

 

إذا كان طفلك قد أكمل الستة أشهر، فإنه من الجيد أن يشرب، وليس بإستمرار طبعاً، السوائل المغذية مثل الشاي الطبيعي المستخرج من الأعشاب وغير المحلّى. ولكن ليس كلّ أنواع الشاي تناسب الأطفال في الاعمار الصغيرة. لذا من الضروري أن تكون من الأنواع التي تساعد في عملية الهضم ومنها:

 

-البابونج

-الكراوية

-الشمر

-الشبت

 

نصائح مفيدة قبل إعطاء الشاي للأطفال

 

-بعض أنواع الشاي تحتوي أيضا على السكر لإخفاء طعمه اللاذع، لذلك تأكدي من أن الشاي الذي تعطينه لطفلك ليس محلّى لأن السكر يؤدي إلى تلف أسنانه في طور نموه.

 

-الشاي الطبيعي ليس مناسباً للأطفال الذين لم يكملوا الستة أشهر من العمر. لا يحتاج طفلك إلى شيء إلا حليبك أو الحليب البودرة المخصص للرضع.

 

-إذا كان طفلك لم يكمل بعد الستة أشهر من عمره، وهو يعاني من أوجاع في البطن ومغص، من الممكن أن يشرب أحد أنواع الشاي العشبي. ولكن إيّاك أن تستبدلي الحليب المغذي بالشاي واستخدمي الأخير فقط في حالات المغص القوي.

 

-إذا كنت تقومين بإرضاع طفلك طبيعياً، فإن إعطائه مشروبات إضافية يمكن أن يقلل من إمداد الحليب، لأن الرضاعة الطبيعية تعمل على أساس العرض والطلب. لذلك لا تعطي طفلكِ الشاي في حال كنتِ ترضعينه.

 

ما هي مخاطر الكافيين الموجود في الشاي على الأطفال؟

 

إن الكافيين يؤثر سلباً على صحة الأطفال خصوصاً أن هذه المادة تبقى طويلاً في الجسم، وهي على ارتباط بوزن الإنسان، فكلما كان الوزن خفيفاً جاءت الأعراض كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، إن تناول كمية كبيرة من الكافيين قد تسبب للأطفال الغثيان، عدم انتظام ضربات القلب، الأرق ونقص التركيز.

 

اقرأوا المزيد عن الشاي على هذه الروابط:

 

ما هو افضل توقيت لتناول الشاي الاخضر؟

اكتشفوا معنا شاي الاولونج وفوائده الكثيرة!

كيف يؤثر الشاي الاخضر على ضغط الدم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟