هكذا تؤثر سمنة الوالدين على نموّ الأطفال

هكذا تؤثر سمنة الوالدين على نموّ الأطفال

للسمنة مخاطر عديدة على الصحة ولكن اتّضح أنّ سمنة الوالدين تؤثر بشكل كبير على نموّ الأطفال. والملفت هو الاختلاف بين أثر سمنة الأب من جهة والأم من جهة أخرى. كما أن الأثر يصبح مضاعفاً عندما يكون وزن الوالدين زائداً بشكل مفرط. اليكم النتائج بالتفصيل.

 

وزن الاب يحسب له حساب!

 

الدراسات السابقة التي أجريت في هذا الاطار، ركّزت فقط على وزن الام قبل الحمل وخلاله وبعده، الاّ أن دراسة أميركية جديدة نشرت في مجلة المعاهد الصحية الوطنية الأميركية، وجدت أن وزن الأب له تأثير كبير أيضاً على الأطفال، ولاسيما لناحية تطوّر مهاراتهم ونموّهم الذهني والاجتماعي.

 

كيف يتأثر الاطفال بسمنة الوالدين؟

 

تبيّن وفق الدراسة، أنّ الأبناء الذين يولدون لأمّهات يعانين من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة لتأخر نمو المهارات الحركية الدقيقة لديهم. وقد فشل 70% منهم في فحص المهارات الحركية الدقيقة عند عمر الـ 3 سنوات.

 

أمّا الأبناء الذين يولدون لآباء يعانون من السمنة، فكانوا معرّضين، بنسبة أكبر، لتأخر نمو المهارات الاجتماعية. وفشل 75% منهم في فحص مهارات النمو الاجتماعي في السن ذاته.

 

في حين أن الأطفال الذين يولدون لأم وأب يعاني كلاهما من السمنة، يكونون الأكثر عرضة لضعف في مهارات حلّ المشكلات. وقد فشلوا في فحص مهارات حلّ المشكلات بنسبة تفوق أطفال الوالدين ذوي الوزن الطبيعي بثلاثة أضعاف.

 

السبب وراء تلك النتائج

 

لم يعرف السبب وراء تأثير سمنة الوالدين على نموّ الاطفال، لكن بعض الدراسات على الحيوانات وجدت أن السمنة أثناء الحمل قد تؤدي إلى بعض الالتهابات التي تؤثر على تطوّر دماغ الجنين. كما أنّ سمنة الأب قد تؤثر على تركيبة جينات الحيوانات المنوية.

 

وإذا صحّت تلك المعلومات، فلا بدّ عندها من أخذ وزن الاب أيضاً في الحسبان عند التخطيط للحمل!

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

لأنّ الوقاية خير من قنطار علاج... احموا اطفالكم من مخاطر السمنة!

السمنة خطر على المراهق... وهذه طريقة التعامل معها!

السمنة ليست نوعاً واحداً!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟