انسداد القنوات المنوية أحد أسباب العقم عند الرجال فهل من علاج لها؟

انسداد القنوات المنوية أحد أسباب العقم عند الرجال فهل من علاج لها؟

انسداد القنوات المنويّة عند الرجال هي حالة نادرة تسبّب العقم عند الرجال. وتُبيّن التحاليل انخفاضاً في حجم السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، ونوعيّة سائل منوي غير طبيعيّة، مع مستوى هرمون ذكوري عادي كهرمون التستوسترون، كذلك حجم خصية عادي.

 

أسباب الانسداد

 

يمكن أن يكون اسنداد مجاري القنوات المنوية خلقيّاً أو مكتسباً.

 

تشمل الأسباب الخلقيّة رتقاً خلقيّاً أو تضيّق قنوات القذف. وقد تكون الأسباب المكتسبة نتيجة التعرّض للالتهابات المختلفة، وخصوصاً الجرثوميّة منها، وكنتيجة للتدخّل الجراحي الخاطئ.

 

كيفية تشخيص الانسداد 

 

يمكن تأكيد تشخيص الانسداد بواسطة الموجات فوق الصوتية، التي تبيّن وجود حويصلات منوية كبيرة أو قنوات قذف موسّعة بالاضافة الى تكلّس أو حجارة على طول القناة.

 

الأعراض

 

الأعراض المرتبطة بانسداد القناة القذفية يمكن أن تكون متعدّدة، ولكنها تشمل العقم، وانخفاض قوة القذف، والألم أثناء أو بعد القذف، وانخفاض حجم القذف، ألم الخصية، آلام أسفل الظهر، انسداد البول، أو عسر البول، وقد لا تكون هناك أية أعرا ض.

 

العلاج

 

التدخل الجراحي هو من أكثر طرق العلاج الموصى بها والتي تعطي نتيجة. ويتمّ من خلاله فتح قنوات القذف جراحيّاً، مما يسمح بتدفق طبيعي للقذف وتحسين التغيّرات المرتبطة بنوعية السائل المنوي. يلجأ الطبيب الى جراحة انسداد القنوات المنوية بالميكروسكوب. وهي تعتبر جراحة دقيقة جدّاً من خلالها يتمكن الطبيب من القيام بتوصيل الحبل المنوي بالبربخ لكي يحلّ مشكلة هذا الانسداد تماماً. وتعتبر جراحة بسيطة يقضي المريض مع الطبيب في غرفة العمليات حوالى 120 دقيقة، ومن ثم يعود الى منزله ويكون بحاجة الى راحة لمدة 20 يوماً، ولكنّه يمكنه ممارسة عمله من دون اجهاد نفسه.

وقد ساعد هذا الاجراء مختلف الأزواج على الحمل بطريقة طبيعية من دون اللجوء الى الحقن المجهري.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن اسباب ضعف السائل المنوي من خلال موقع صحتي:

 

لكل رجل لا تستسلم لضعف الحيوان المنوي!

هل تتساءل عن سبب ضعف الحيوانات المنوية؟

دوالي الخصية خطر يهدد أي رجل... فكيف يمكن علاجه؟

‪ما رأيك ؟