دوالي الخصية خطر يهدد أي رجل... فكيف يمكن علاجه؟

دوالي الخصية خطر يهدد أي رجل... فكيف يمكن علاجه؟

دوالي الخصية هو اسم يطلق على حالات تمدد واتساع الأوردة الصارفة للدم من الخصية مما يؤدي إلى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي ورفعه درجة حرارة الخصية، ويصاب 10 % من الرجال بدوالي الخصية والأغلبية منهم لا يعانون من العقم أو أية مشاكل أخرى ولا يعلمون بوجود الدوالي إلا عن طريق الصدفة كأثناء الفحص الطبي، أما الثلث الباقي من الرجال المصابون بدوالي فقد يعانون من العقم أو صغر حجم الخصية أو الألم عند الوقوف لفترات طويلة.

 

ما هي أعراض دوالي الخصية؟ 

 

تبدأ دوالي الخصية بأعراض بسيطة غير ملحوظة، ومن أبرزها:

 

- اكتشاف تضخم داخل الكيس الجلدي المحيط بالخصية وذلك أثناء الفحص الذاتي لها

- الشعور بثقل في الخصيتين

- ألم في الخصيتين يزداد في آخر اليوم و يقل عند الاستلقاء على الظهر

 

ماذا أفعل عندما أشك في إصابتى بدوالي الخصية؟ 

 

يجب في كل الأحوال مراجعة الطبيب فى أسرع وقت، حيث أنه بالرغم من أن المراحل الصامتة التى تكون فيها دوالي الخصية دون ألم مصاحب، ولكن الحرص والمتابعة المتمثلة في بعض التحاليل التي قد يحدد منها الطبيب درجة تطور الحالة تكون ضرورية.

 

هل تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة؟ 

 

قد تسبب دوالي الخصية دون علاجها ضمور في الخصية، وبالتالي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، و تسبب انخفاض الخصوبة أو العقم. فالدم الراكد بأوردة الخصية يؤثر سلباً على الحيوانات المنوية، كما تقول بعض النظريات أن بعض المسببات من الغدد الكظرية ترجع للخصية وتضر بالحيوانات المنوية، والبعض الآخر يقول أن الدوالي تضغط على القنوات المنوية داخل الخصية.

 

علاج الدوالي

 

في الماضي كان ربط هذه الدوالي عن طريق كيس الخصية ولكن نتج عن هذه الوسيلة حدوث ضمور للخصية في بعض الأحوال وتشعب الأوردة مما أدى إلى عدم القدرة على ربطها كلها ورجوع الدوالي

أما الأسلوب الشائع الآن هو ربط الدوالي في أسفل البطن في القناة الأربية أو خلف غشاء البريتون أو عن طريق المنظار وهذه جراحات بسيطة، وسبب سهولة هذا الأسلوب أن الأوردة في هذا المكان تتجمع إلى عدد يتراوح بين 2 إلى 6 أوردة فقط بعد أن كانت متشعبة في الكيس. أما عن كيفية تصريف الدم من الخصية بعد ربط الدوالي فيكون عن طريق نظامين آخرين للأوردة متصلين بالكيس والخصية.

 

هل عملية دوالي الخصية تعالج العقم؟ 

 

بعد عملية دوالي الخصية بحوالى 5 أشهر، يبدأ انتاج الحيوانات المنوية في التحسن، حيث وجدت بعض الدراسات أن 70 % ممن يخضعون للعلاج، ظهر تحسن في نتائج تحاليل السائل المنوي، كذلك حوالي 60 % أظهروا ارتفاع في مؤشرات الخصوبة لديهم و فرص الإنجاب.

 

أنواع جراحات دوالي الخصية 

 

- الربط الجراحي: ويتم فيها ربط الأوردة عن طريق جرح بسيط

- الجراحة بالمنظار: وتجري تحت تأثير التخدير العام وتتم عن طريق فتح فتحتين صغيرتين أسفل بطن المريض ويتم من خلالهما ربط الأوردة

-  الجراحة الدقيقة: وتجري هذه الجراحة باستخدام الميكروسكوب 

- إغلاق الأوردة وذلك عن طريق إحداث خثرة في الدم

 

مضاعفات جراحات الخصية 

 

من مضاعفات جراحات الخصية:

 

- حدوث جلطات في الأوردة

- ضمور الخصية

- الإصابة بالالتهابات

- إصابة الأوعية الدموية المجاورة أثناء الجراحة

- فشل الجراحة ورجوع الدوالي مرة أخرى

 

وسّعوا معلوماتكم حول دوالي الخصيتين عبر موقع صحتي:

 

هذا ما يجب ان يعرفه كل رجل عن دوالي الخصية

لكل رجل... انتبه من تأثير دوالي الخصية على خصوبتك

ما هو تأثير دوالي الخصيتين على الخصوبة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة