كيف سؤثر تناول النشويات ليلاً على وزنكم؟

كيف سؤثر تناول النشويات ليلاً على وزنكم؟

هل تتخيلين أنك قادرة على الإستغناء عن تناول الخبز والبيتزا والمعجنات والباستا بهدف التنحيف؟ وهل سبق ونصحتك أخصائية التغذية بعدم تناول النشويات في الليل لأن ذلك من شأنه أن يزيد من وزنك؟ ما هي الآراء المختلفة لخبراء التغذية حول علاقة النشويات بزيادة الوزن؟

 

ما هي أنواع النشويات؟

 

عندما نتكلم عن النشويات فنحن لا نعني فقط الخبز والباستا، بل أن هذا العنصر الغذائي موجود في أغلبية الأطعمة، من الفواكه والخضار إلى المكسرات والبذور، مروراً بالبقوليات والحبوب الكاملة. لذلك فإن اعتماد نظام غذائي خالٍ كلياً من النشويات يُعتبر مستحيلاً.

 

ولكن النشويات بحد ذاتها تنقسم إلى عدة أنواع، فمنها البسيطة التي تتواجد في الخبز الأبيض والباستا، وهي السهلة الهضم، التي تشعرك بالشبع ولكن لفترة قصيرة جداً، كونها ترفع نسبة السكر في الدم وبالتالي تحفّز الجسم على إنتاج الأنسولين، وذلك يجعلك تشعرين بالجوع بعد فترة وجيزة.

 

أما النشويات المركبة الموجودة في الفواكه والخضار والخبز والباستا المصنوعين من الحبوب الكاملة، فهي تكون عادة مترافقة مع كمية مهمة من الألياف، مما يجعل امتصاصها بطيئاً من قبل الجسم، وتمنحك الشعور بالشبع لفترة طويلة نسبياً.

 

الآراء المتضاربة حول تناول النشويات ليلاً

 

بعض الآراء تنصحك بعدم تناول تناول النشويات قبل الخلود إلى النوم، لأن ذلك يجعلها تتراكم في الجسم على شكل دهون نظراً إلى كونك لا تملكين الوقت الكافي لحرق السعرات الحرارية المتأتية منها قبل النوم، وخلال الليل تكون عملية الأيض بطيئة مما يساهم في تراكم الدهون.

 

وهناك آراء أخرى تجد أن تناول النشويات في فترة بعد الظهر وصولاً إلى الليل من شأنه أن يساعدك على النوم بشكل مريح أكثر، وأن يمنحك الطاقة اللازمة لك في اليوم التالي، لأن النشويات التي تستهلكينها ستتحول إلى مادة الغلوكوز التي تمنحك الطاقة، أو أنها تتجمّع في الكبد والعضلات على شكل مادة الغليكوجِن التي تشكل مخزوناً إضافياً للطاقة.

 

اختيار النشويات الافضل

 

تشير الدراسات الحديثة إلى أن مستوى الأيض يكون منخفضاً في القسم الأول من النوم، بينما يرتفع في القسم الثاني، وبالتالي فإن معدّل الأيض ليلاً يكون مشابهاً للمعدل النهاري.

إذاً، يستنتج خبراء التغذية أن تناول النشويات ليلاً ليس المشكلة، ولكن يجب أن تعرفي ما هو نوع النشويات الذي يجب أن تستهلكيه، وما هي الكمية المناسبة.

 

فإذا قمت بالاستغناء عن النشويات البسيطة في فترة بعد الظهر وصولاً إلى الليل، فإنك بالطبع ستخسرين وزناً، ولكن ذلك ليس متعلقاً بموضوع تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية في الليل، بل لأنك لم تتناوليها في الأصل، وبالتلي قللت من عدد السعرات الحرارية التي دخلت إلى نظامك الغذائي.

 

المزيد عن موضوع تناول النشويات:

 

احذروا من مخاطر الإفراط في تناول النشويات! Primary tabs View(active tab) Edit

اذا اردتم المحافظة على وزنكم ابتعدوا عن هذه النشويات

لماذا تشعرون دائماً بالجوع؟ اكتشفوا ابرز الاسباب وراء ذلك

‪ما رأيك ؟