نصائح غذائية مهمّة إلتزموا بها بعد عيد الفطر المبارك!

نصائح غذائية مهمّة إلتزموا بها بعد عيد الفطر المبارك!

نصائح غذائية بعد عيد الفطر

عيد الفطر المبارك من المناسبات المميّزة التي فيها نتناول الكثير من الحلويات الشهية والأطعمة الدسمة، بما أنّها من أساسيات المائدة. إلّا أنّ هذه الأطباق ترتفع فيها نسبة الدهون والسعرات الحراريّة، وبالتالي قد تؤدّي إلى أضرار صحية كثيرة، لا سيما بعد شهر من الصيام لساعات طويلة. وقد ينتج عن الإفراط بتناول المأكولات والحلويات فجأة خلال أيام العيد إلى صدمة للجهاز الهضميّ بالجسم. لذا إليكم بعض النصائح الغذائيّة المهمّة التي عليكم الإلتزام بها مباشرةً بعد عيد الفطر المبارك.


نصائح غذائية بعد عيد الفطر

- للحدّ من مشاكل الجهاز الهضمي، عليكم تقسيم الوجبات الغذائيّة خلال اليوم، وحاولوا أن تكون بكميات قليلة مع تقليص حجم الوجبات المتناولة.

- إحرصوا بعد العيد على تناول وجبة فطور خفيفة بوقتٍ متأخر من الصباح، وبذلك تمنحون الجهاز الهضمي الراحة لإستقبال الأطعمة مجدداً. ومن المهم تجنّب الفطور الذي يرتكز على الأطعمة الثقيلة والدسمة التي تُسبّب عسر الهضم والشعور بالتخمة.

- تجنّبوا الإفراط بتناول الأطعمة الدسمة كالمقالي والبقوليات، حتى تستعيد المعدة نمطها المُعتاد للعمل بشكلٍ جيّد بعد الصيام.

- خصّصوا الأوقات خلال اليوم للحصول على مشروب ساخن مثل النعناع الدافىء أو الزنجبيل مع الليمون بعد الوجبات الغذائية، فذلك يُساعد في تهدئة المعدة وإزالة التشنّجات المعوية.

- تجنّبوا الإفراط في الإستمرار بِتناول حلويات العيد الدسمة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والدهون. مثل الكعك أو البسكويت أو البتي فور أو البسبوسة أو الهريسة وغيرها. فهي أطعمة عالية جداً في محتواها من السكّريات والدهون، وتناولها بكميّات كبيرة يؤدي إلى إرباك الجهاز الهضمي وزيادة بالوزن سريعاً.

- يجب الحرص أيضاً على عدم الإفراط بشرب القهوة، إذ يكفي شرب كوبين في اليوم فقط، حتّى لا تتسبّب في زيادة حموضة المعدة وحدوث الإضطرابات المعوية.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من النصائح الغذائيّة لعيد الفطر عبر الروابط التالية:

إرشادات هامة لمرضى السكري في عيد الفطر

8 طرق ذكية تساعدكم على انقاص الوزن قبل عيد الفطر

6 مشروبات مُفيدة في عيد الفطر... ما هي؟

 




‪ما رأيك ؟