إرشادات هامة لمرضى السكري في عيد الفطر

إرشادات هامة لمرضى السكري في عيد الفطر

تلعب التغذية دوراً أساسياً بالنسبة إلى مرضى السكري، كما أنّ هناك بعض النصائح التي لا بدّ من أخذها بالإعتبار للحفاظ على صحّة مرضى السكري إنطلاقاً من الأطعمة التي يُنصح بتناولها مقابل الإمتناع عن مأكولاتٍ أخرى قد تضرّهم.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الإرشادات المفيدة لمرضى السكري في عيد الفطر.

 

تجنّب الحلويات

 

يرتبط عيد الفطر عموماً بأنواعٍ مختلفة ومتعدّدة من الحلويات التي يتهافت عليها البعض من دون الإنتباه لحقيقة أنّها مضرّة خصوصاً بالنّسبة إلى مرضى السكري.

ويُنصح بالحدّ من تناول الحلويات عموماً في حال المعاناة من السكري، وخصوصاً في عيد الفطر التي تزيّنه مائدة مليئة بالمعمول والحلاوة والجبن والقطايف وغيرها، وذلك كي لا يتمّ تخطّي الكمّية المسموح بها من السكر لتفادي تأثيراتها السلبيّة.

 

التقليل من الكعك

 

يُعتبر الكعك من الأطعمة الشائعة في عيد الفطر، ولكن من الضروري الإنتباه إلى عدم تجاوز الكعكتين في اليوم في حال المعاناة من داء السكري.

يعود السبب إلى احتواء الكعك على نسبةٍ مرتفعة من النشويات والسكر، الأمر الذي ينعكس سلباً على صحّة مرضى السكري في حال تجاوز الكمّية الموصى بها طبّياً.

 

التركيز على الأطعمة الصحية

 

يُفضّل التركيز على الأطعمة الصحية في عيد الفطر، وفي هذا الإطار يمكن تناول الأسماك وخصوصاً المشويّة منها حيث أنّها تُعدّ آمنة ولا تحتوي على دهونٍ ضارة، مع أهمّية الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة المليئة بالدّهون.

كما يُنصح بتجنّب تناول كمّياتٍ كبيرة من النشويات كالأرز والخبز بحيث يمكن الاكتفاء بنسبةٍ محدودة منها.

 

الإبتعاد عن العصائر

 

من الشائع تناول العصائر في عيد الفطر خصوصاً وأنّها تساهم في ترطيب الجسم، مع تناول كمّياتٍ مختلفة من الأطعمة إلى جانبها.

ولكن في حال الإصابة بالسكري، يُفضّل استبدال العصائر بالفواكه كوسيلةٍ آمنة لعدم زيادة نسبة السكر في الدم.

 

الإكثار من شرب الماء

 

 يُنصح بتناول كمّياتٍ كافية ووافرة من الماء على مدار اليوم ومن الأفضل الحرص على تناول كوبٍ من الماء قبل كلّ وجبة لزيادة الشعور بالشبع والإمتلاء والحدّ من كمّيات الطعام المتناولة، بشكلٍ قد يضرّ مرضى السكري.

 

إضافة إلى كلّ ما سبق، لا بدّ من قياس نسبة السكر في الدم مرتين يومياً والإلتزام بجرعة الدواء التي يحدّدها الطّبيب كما والتقيّد بإرشاداته الغذائيّة خصوصاً في عيد الفطر. 

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة