نصائح مهمّة لمرضى القولون العصبيّ لا يجب إهمالها!

نصائح مهمّة لمرضى القولون العصبيّ لا يجب إهمالها!

ما هو القولون العصبيّ؟ وما هي أبرز النصائح الصحية التي يجب التنبّه إليها لمرضى هذا الداء؟ هذه الأسئلة تجدون الاجوبة عنها في مقال صحتي التالي، الذي يتناول في مضمونه التغذية العلاجية لمرضى القولون العصبيّ، وأهمّ أنواع الأطعمة التي يجب تناولها. 

 

ما هو القولون العصبيّ؟

 

ينتج القولون العصبيّ، أو ما يعرف بمتلازمة القولون العصبيّ، عن خلل في وظيفة القولون في الجسم، وغالباً ما ينجم عنه سوء هضم وتقصير في وظيفة الجهاظ الهضميّ ما يؤدي إلى الكثير من الأعراض الجانبية، خصوصاً على صعيد البطن والمعدة، وأهمّها الإنتفاخ. والقولون هي الأمعاء الغليظة المسؤولة عن امتصاص الماء وإختيار الطعام المفيد للجسم وتوزيعه بين ما هو مفيد وما هو غير مفيد. 

 

نصائح تغذية لمرضى القولون العصبيّ

 

- من المفضّل أن يحرص مرضى القولون العصبيّ على الإمتناع عن تناول الحليب ومختلف مشتقاته، خصوصاً أن الحليب يعتبر من الأطعمة المضرّة للجهاز الهضميّ. 

 

- أيضاً من النصائح المفيدة على صعيد التغذية المناسبة لمرضى القولون العصبيّ، نلفت إلى أهمية تناول اللبن عوض الحليب، كونه يحوي نسبة مرتفعة من البكتيريا المفيدة للقولون، التي تساهم في تنظيف الأمعاء. 

 

- كما أن من أهم النصائح في هذا الإطار، هو الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية التي تزيد من نسبة الأسيد في الأمعاء، كونها تحوي هذه المادة في تركيبتها. ومن المهمّ أيضاً ان تبتعدوا عن تناول المشروبات التي تحوي نسبة مرتفعة من الكافيين على غرار القهوة والشاي فهي كلّها تزيد من تهيّج الأمعاء. 

 

- أيضاً في الإطار عينه، نشير إلى أهمية الإبتعاد عن تناول المأكولات الغنية بالدهون التي تزيد من نسبة الدهن في الجسم خصوصاً أنها تتجمّع بسهولة في محيط الأمعاء وتسبّب الكثير من الضرر على صعيد الجهاز الهضميّ. 

 

أنواع أطعمة يمكن تناولها

 

العسل: يعتبر العسل من الأطعمة التي يمكن للمرء تناولها بكل سهولة عند إصابته بمرض القولون العصبيّ، حيث يساعد هذا النوع من الأطعمة على تنظيف الأمعاء وتطهيرها من البكتيريا. يكفي أن تشربوا كوباً من الماء حيث تذوّبون فيه ثلاث ملاعق من العسل الطبيعي، على الريق في الصباح الباكر. 

 

خل التفاح: يساعد خل التفاح على تطهير الأمعاء ما يساهم بالتالي في التخلّص من مشكلة القولون العصبيّ، إذ يساهم في التخلّص من رواسب الأطعمة التي لم يتمكّن الجسم من إستهلاكها. ويكفي أن تمزجوا ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء الفاتر، وشربها بعد وجبات الطعام بنصف ساعة لتحصلوا على النتيجة المرجوّة. 

 

التمر: من أبرز فوائد التمر على الصعيد الصحي لمرضى القولون العصبيّ أنه يساعد على تهدئة تهيّج الأمعاء، من خلال ما يحويه من نسبة مرتفعة من الماغنسيوم المساعدة على تهدئة الأعصاب. 

 

التين: أيضاً من الأطعمة المفيدة لمرضى القولون العصبيّ هو التين الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تنشيط عملية حرق الطعام، كما أنه يساهم في تليين الأمعاء ومنع الإمساك.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن القولون العصبي من خلال موقع صحتي:

 

عالجوا القولون العصبي مع هذه المشروبات

هل يعاني طفلك من القولون العصبي؟ اليك ما يجب ان تعرفيه عن هذه الحالة الصحية

تنبهوا الى هذه الخطوات للتخفيف من مشكلة القولون العصبي

‪ما رأيك ؟