احذري البيوتين... ليس دائماً صديقاً لبشرتك!

احذري البيوتين... ليس دائماً صديقاً لبشرتك!

البيوتين أو فيتامين B7 يتوفر في العديد من المواد الغذائية مثل صفار البيض، الحبوب، الخضار الورقية الخضراء، اللحوم، والاسماك... وللبيوتين فوائد عديدة بالنسبة لنموّ الشعر والأظافر، وصحة الجلد وتنظيم مستويات السكر في الدم، ولكن قد يحمل أيضاً آثاراً جانبية، وأبرزها حب الشباب! اكتشفي السبب في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما علاقة البيوتين بحب الشباب؟

 

البوتين فيتامين قابل للذوبان في الماء، وبالتالي، يتمّ امتصاصه من الجسم بشكل سريع جدّاً حيث من النادر أن يبقى منه جرعة زائدة. ومع ذلك، إذا تم تناوله على فترة طويلة من الزمن أو بجرعات عالية، لا بدّ من أن يكون له آثار ضارّة وأهمها حبّ الشبابّ.

 

وعلى عكس ما يعتقد البعض، يحفّز البيوتين الدهون في الجسم، ويمكن أن يسبّب لبعض الأشخاص بإفراز دهون زيتية مفرطة من الجلد. ونتيجة لذلك، تُسدّ المسام ممّا يؤدي إلى ظهور حب الشباب. لكنّ الخبر السار، أنّ هذا النوع من حب الشباب يزول عادة بمجرّد انخفاض مستويات البيوتين الى وضعها الطبيعي، والتوقف عن تناول المكمّلات .

 

احذري الشامبو!

 

لا يدخل البيوتين فقط في النظام الغذائي أو في المكمّلات الغذائية، ولكن يمكن أن يكون أحد مركبات الشامبو والبلسم اللذين تستخدمينهما بشكل شبه يوميّ. من هنا تكمن مخاطره على بشرتك. ويعدّ البيوتين من أسوأ العناصر على البشرة، لانّ زيادته في الجسم تتسبّب بظهور حب الشباب، التي تؤدي بدورها الى تعزيز انتشاره.

 

واذا كنت مصابة بحبّ الشباب، عليك أن تتأكدي من الأمور الآتية:

 

- التأكد من خلوّ الشامبو والبلسم المستخدمين من البيوتين

- التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين مثل الأسماك، وصفار البيض، والأفوكادو

- التأكد من أنّ المكمّلات الغذائية التي تتناولينها خالية من هذا العنصر الذي قد يتسبب بانتشار حب الشباب

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

حبوب البيوتين تنقذ شعرك واظافرك وبشرتك ايضاً!

البيوتين ضروري صحّياً وجمالياً... فاليكم اعراض نقصه

هل تعلمين ما هو أفضل فيتامين للشعر؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟