التفاف الحبل السري حول الجنين خلال الولادة... هل هو خطير؟

التفاف الحبل السري حول الجنين خلال الولادة... هل هو خطير؟

تثير مشكلة التفاف الحبل السري حول الجنين الكثير من القلق في حال حدوثها خلال الحمل أو الولادة.

 

بينما الحقيقة تكمن في أنّ التفاف الحبل السري حول الجنين أثناء الحمل لا يُعدّ أمراً خطيراً كما أنّه لا يحدث عند الولادة إلا 20 في المئة من حالات الولادة الطبيعية، ونستعرض المزيد من المعلومات حول هذه الظاهرة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي الأسباب؟

 

يُعتقد أنّ تقلّب الأمّ أثناء النوم يسبّب التفاف الحبل حول الجنين إلا أنّ هذا أمر غير صحيحٍ بتاتاً.

 

- تغيّر نبضات القلب لدى الطّفل:

 

في الحالات التي يُشكّل فيها الحبل السري خطراً، فيكون ذلك متمثلاً في تغيّر نبضات القلب بشكلٍ غير طبيعي لدى الطّفل عند الولادة.

 

- انخفاض تدفق الأوكسيجين والدم إلى الجنين:

 

إنّ تغيّر نبضات القلب بشكلٍ غير طبيعي لدى الطّفل عند الولادة، قد يكون ناتجاً عن انخفاض تدفق الأوكسيجين والدم إلى الجنين خلال المخاض، وبالرّغم من ذلك يتمكّن معظم الأطفال من النجاة ويولدون بشكلٍ طبيعي من دون أيّ مضاعفات خطيرة.

 

هل من خطر على الجنين؟

 

طالما أنّ حركة الجنين طبيعيّة وتظهر دقّات قلبه بشكلٍ منتظم، فإنّ التفاف الحبل السري حول عنقه أثناء الحمل لا يُشكّل أيّ خطر.

 

أمّا أثناء الولادة، فقد يكمن الخطر في احتمال تعرّض المولود للإختناق وتوقّف وصول الهواء إلى الدّماغ لبعض الثواني.

 

لذلك، من المهمّ جداً التزام الزيارات الدوريّة إلى الطّبيب خصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل ومتابعة قلب الجنين والتأكّد من انتظام دقّاته ومن أنّ كلّ شيء على ما يُرام، وكذلك إجراء التّخطيط المناسب للولادة.

 

وغالباً ما تتمّ الولادة بصورةٍ طبيعيّة في حال مواجهة هذه المشكلة، من خلال قصّ الحبل السري بمجرّد خروج رأس الجنين وتخليص عنقه حتى لا يتعرّض لأيّ حالة اختناق؛ وهو ما يشكّل الخطر الوحيد.

 

يُشار إلى أنّه عادةً لا يتمّ إعطاء الأمّ أيّ علاجٍ في هذه الحالة إلا في حال وجود خطرٍ عليها أو على الجنين، وفي هذه الحالات قد يتمّ اللجوء إلى الولادة القيصريّة ولكنّ هذا الأمر نادر الحدوث.

 

تابعوا المزيد حول صحة الجنين على الروابط التالية:

 

ما هو سبب التفاف الحبل السري حول الجنين؟

هل يسرّع الجنين إيقاع حركته قبل الولادة؟

للمراة الحامل... حركات يجب تجنبها في هذه الفترة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟