كيف يجب التصرّف في حال الولادة الطارئة؟

كيف يجب التصرّف في حال الولادة الطارئة؟

إن المراحل الأخيرة من الحمل غالباً ما تكون مليئة بالترقّب، فترى المرأة شديدة التنبّه لأي دلالات على اقتراب الولادة، كما ويقوم الطبيب بتكثيف مواعيد الكشف على حال الجنين ووضعيته، ويشرف على الحمل عن قرب أكثر.

 

ولكن يحصل أحياناً وإن كان ذلك نادراً أن تحين الساعة في لحظة غير متوقَّعة، حيث يستحيل نقل المرأة إلى المستشفى، فكيف يمكن للأشخاص المنوطين بالمساعدة في هذه الحالة التصرّف؟

 

الإتصال بالطبيب

 

إذا كان نقل المرأة مستحيلاً لأي من الأسباب، من الضروري هنا أن يصار إلى الإتصال بالطبيب المتابع للحالة للحضور أو بأي جهة طبية قادرة على تقديم المساعدة إن عن طريق الحضور إلى المكان أو عن طريق إعطاء الإرشادات اللازمة لحين وصول العون.

 

ماذا عن المرأة؟

 

تُنقل المرأة إلى فراش نظيف وتستلقي على ظهرها مع المباعدة ما بين ركبتيها المثنيّتين بطريقة مريحة لها، بانتظار وصول المساعدة. أما إذا طال الوقت ولم يصل الطبيب في الوقت المناسب ولم يعد هناك مفر من الولادة المنزلية الطارئة، فعلى من يتولى مسؤولية الإهتمام بهذه المشكلة أن يطّلع على الإرشادات التالية.

 

التعقيم

 

يجب أولاً على الشخص الذي سيقوم بمساعدة الأم على الولادة المنزلية أن ينظّف يديه جيداً بالماء والصابون وأن يعقّمهما، وأن يلبس قفازات معقّمة لحماية الأم والمولود من أي عدوى محتمَلة. وأيضاً من الضروري التأكد أن المناشف والأدوات التي سيستعملها نظيفة ومعقمة جيداً.

 

كيف تتم الولادة الطارئة؟

 

- في البداية يتّسع عنق الرحم ليسمح للمولود المرور منه إلى الخرج، وهنا تبدأ ماء الولادة بالتدفّق من المهبل، وتبدأ الإنقباضات الرحمية تصبح أقوى وأكثر تسارعاً. في هذه المرحلة من المهم أن تتم مساعدة المرأة على الاسترخاء والتنفّس العميق بين الإنقباضة والأخرى.

 

- عندما يظهر رأس المولود، يجب على الشخص المساعِد في الولادة إسناده جيداً من دون سحبه. بعد ذلك يظهر الكتفان، وهنا ممكن الإمساك بالمولود من تحت الإبطين وسحبه بنعومة لمساعدته على الخروج، على أن تكون طريقة الإمساك به محكمة لأنه يكون مغطى بمادة دهنية بإمكانها أن تجعله ينزلق.

 

- بعد الولادة، يوضع الطفل على بطن أمه على أن يكون رأسه في مستوى أدنى من جسمه لمساعدته على إخراج السوائل من فمه وأنفه، يُغطّى لحمايته من البرد. ويُربَط الحبل السري على بعد 10سم من بطن الطفل، ولا يُقص إلا من قبل الطبيب.

 

- إذا كان الحبل السري ملتفاً حول عنق المولود، يجب أن يتم فكه بنعومة ومن دون توتّر. وإذا تعذّر حضور الطبيب، يتم ربط الحبل السري بخيطين آخرين على جانبي الخيط الأول، وقطع الحبل بين الخيطين الأبعد عن بطن المولود.   

 

- هنا يجب على المرأة أن تتابع الدفع لخروج المشيمة إلى الوعاء الذي يوضع تحت فتحة المهبل، وبعد ذلك يصار إلى تدليك بطن الأم لمساعدة الرحم على التقلص، ولإيقاف النزيف في جدار الرحم.

 

إقرئي المزيد عن الولادات في هذه الروابط:

 

5 طرق فعالة لتسكين آلام المخاض... لا تهمليها!

تريدين ولادة سهلة؟ اشربي البابونج

للولادات القيصرية المتكرّرة مخاطر ومضاعفات على الأمّ والجنين

‪ما رأيك ؟