الى مرضى الربو... تجنبوا هذه الأطعمة!

(0)
08-09-2017
الى مرضى الربو... تجنبوا هذه الأطعمة!

مرض الربو هو عبارة عن حدوث التهاب في مجاري الجهاز التنفسي والشعب الهوائية ما يسبب صعوبةً في تدفق الهواء الى داخل الرئيتين مع صفير،ٍ ضيقٍ في التنفس، سعالٍ وتراكم للبلغم.

 

أطعمة يجب على مرضى الربو تجنبها

 

إن النظام الغذائي لمرضى الربو يجب أن يحقق التغذية المتوازنة والشاملة التي تعمل على تقوية مناعة الجسم بهدف مواجهة الالتهابات وتقوية عمل الجهاز التنفسي، من خلال تأمين العناصر الغذائية  الضرورية والكاملة.

 

وللتقليل من نوبات الربو إلى مستوى معين، يُنصح المرضى بتجنب بعض الأطعمة والحفاظ على نمط حياة معين. وفي هذه السطور من صحتي سنعرض لائحة بالأطعمة التى يجب على مريض الربو تجنبها:

 

- المنتجات الحيوانية: وهي تشمل اللحوم، اللبن، البيض، الأسماك واللحوم، ويجب تجنبها للحماية من مضاعفات حدوث الحساسية.

 

- المخللات: وذلك لأنها قد تحتوي على مادة الكبريتيت ما يؤثر على عملية التنفس. لذلك من الأفضل تجنب المخللات إذا كنت تعاني من الربو.

 

- الفاكهة المجففة: في حالة الإصابة بمرض الربو يجب تفادي تناول الفواكه المجففة كالمشمش والتوت البري والأناناس وذلك لأنها قد تحتوي على بعض المركبات التي تؤدي إلى تفاقم الحالة.

 

- المشروبات الغازية: تحتوي هذه المشروبات على بعض المكونات التي قد تسبب مشاكل في التنفس لمرضى الربو.

 

نصائح وإرشادات تغذية لمرضى الربو

 

اليكم في ما يلي أهم الإرشادات الصحية التي يجب على مرضى الربو إتباعها:

 

- الاكثار من شرب السوائل والماء للوقاية من الجفاف. فالماء يتمتع بدور مهم لتعزيز كفاءة الجهاز التنفسي، حيث تصبح افرازاته اكثر ليونة ويمكن بالتالي إخراج البلغم بشكل أسهل.

 

- من المهم تناول الاغذية المتنوعة والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة، من خضراوات، فواكه طازجة، بقوليات وحبوب كاملة، حيث أنها تساهم في تقوية مناعة الجسم ومحاربة الالتهابات.

 

- تناول الاسماك والزيوت النباتية التي تحتوي على الاوميغا 3 والتي لها دور كبير في تقوية المناعة ومواجهة الالتهابات وتقليل حساسية الشعب الهوائية.

 

اقرأوا المزيد عن مرض الربو على هذه الروابط:

 

انتبهوا... الربو يهدّد حياتكم الجنسية!

7 اطعمة ممنوعة على مرضى الربو

الربو والحمل... هل يمكن أن يجتمعا معاً؟

مقالات مماثلة