الربو والحمل... هل يمكن أن يجتمعا معاً؟

الربو والحمل... هل يمكن أن يجتمعا معاً؟

ما المخاطر التي قد يحملها مرض الربو على المرأة الحامل؟ إن كنت حاملاً ومصابة بمرض الربو في الوقت عينه، نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لك العلاقة التي تربط الربو والحمل وكيفية وجوب التنبه من المرض ومكافحته بالطرق المناسبة من حيث الأدوية وإشراف الطبيب المختص على صحة الحامل.

 

يمثل مرض الربو مشكلة خطيرة جداً عند المرأة الحامل وهذا الأمر ذكر من قبل الجمعية الأميركية للحساسية، لأن الحامل ومن دون تلقي العلاج قد تتعرض لمشكلة صحية وهي الأكثر شيوعاً تؤدي الى مضاعفات عند المرأة الحامل وذلك بسبب ضعف المناعة لديها ولدى جنينها. 

 

تأثير الربو على الحامل

 

بحال بقي مرض الربو من دون علاج خلال فترة الحمل يشكل بدوره خطراً على الأم والجنين وذلك بسبب انخفاض كمية الأكسيجين في الدم عند الأم. يحصل الجنين خلال الحمل على الأكسيجين اللازم من دم الأم والانخفاض في مستوى الاكسيجين في دم الأم قد يقود الى حصول خلل في تطور الجنين ونموه ويهدد بذلك بقاءه على قيد الحياة.

 

الحمل من جهته يؤدي الى تفاقم مرض الربو عند الأم وبخاصة في نهاية الثلث الثاني من الحمل وبداية الثلث الثالث منه. أعراض الربو تتفاقم عند النساء الحوامل وبهذه الحالة من الضروري أن تبقى الحامل على تواصل دائم مع الطبيب المشرف على علاجها من أجل المتابعة من حيث الأدوية. من الضروري أن تتجنب المرأة الحامل محفزات الربو أي دخان السجائر والحساسية من العث والغبار والعفن والحيوانات الأليفة...

 

يمكن أن تستخدم المرأة الحامل معظم العلاجات الدوائية لمكافحة المرض بالتأكيد بإشراف الطبيب المعني لكي لا تشكل أي ضرر أو خطر عليها.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن الربو:

 

هل يؤثر الربو على الخصوبة؟

هل يؤثر الربو على أدائكم الجنسي؟

هل تؤثر إصابتكم بالربو على حياتكم الجنسية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟