انتبهوا من هذه الامور قبل تناول الدواء

انتبهوا من هذه الامور قبل تناول الدواء

صحيح ان الادوية التي تعطى لنا بوصفة طبية، قد نعتبرها آمنة ونتناولها عـ "العميانة"، لكن معظمنا لا يدرك ان طريقة تناولها قد تكون محفوفة ببعض المخاطر، وبالتالي لا تعود علينا بالفائدة. اليكم بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها قبل تناول الادوية.

 

معرفة الآثار الجانبية

 

من الضروري والمهم قبل اخذ الدواء الذي يصفه لكم الطبيب، او من دون وصفة طبية، معرفة آثاره الجانبية على الجسم، فلعلكم تعانون نوعا من الحساسية على بعض مكونات هذا الدواء. من هنا يجب استشارة الصيدلي او الطبيب قبل تناول اي دواء. وقد يساعدكم في ذلك الاحتفاظ بقائمة من الادوية التي تتناولونها والتي لا تؤثر بشكل سلبي عليكم. كما من الضروري الاستفسار من الطبيب المعالج حول الطرق المناسبة لتخفيف التأثيرات الجانبية الممكنة التي يمكن ان تنشأ من تناول الدواء. 

 

طريقة تناوله

 

الامر الثاني والضروري، هو معرفة كيف يمكن تناول هذا الدواء، قبل الاكل او بعده، او على الريق. وما هي فترة العلاج، وكيف يجب حفظه، بالاضافة الى كيفية التصرف في حال نسيان تناول الدواء في الوقت المحدد. يجب قراءة تعليمات الاستعمال التي على الملصق وتلك التي اعطيت عن طريق الطبيب او الصيدلي، والحرص على اتباعها بدقة. اما اذا كنتم تريدون التوقف عن تناول الدواء او تناوله بطريقة مختلفة، عليكم استشارة الطبيب او الصيدلي اولا. والتاكد دوما من تاريخ صلاحية الدواء قبل اخذه.

 

التفاعل بين الادوية

 

يجب الاستفسار عما اذا كان للدواء الذي تتناولون، تأثيرا على ادوية اخرى او على مكوّن غذائي، بما في ذلك الفيتامينات او الاعشاب الطبية، وما اذا كانت هنالك انواع من الاغذية او المشروبات التي يجب الامتناع عن تناولها عند تناول الادوية. فهناك بعض الادوية لا تتلاءم مع ادوية اخرى، او يمكن لبعض الاطعمة ان تحدّ من فعاليتها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن تناول المضادات الحيوية عبر موقع صحتي:

 

المضادات الحيوية خطر صامت فاحذروه!

اكتشفوا قواعد تناول المضادات الحيوية

استبدلوا المضادات الحيوية بهذه المشروبات

‪ما رأيك ؟