في اليوم العالمي للأمراض القلبية الخلقية... معلومات على كلّ أمّ معرفتها!

في اليوم العالمي للأمراض القلبية الخلقية... معلومات على كلّ أمّ معرفتها!

كما أن بعض الحالات المرضية تكون وراثية من الوالدين، هناك أنواع أمراض تكون خلقية، تولد مع الطفل، وترافقه طوال حياته، خصوصاً إن كانت على صعيد القلب. ولمناسبة اليوم العالمي للامراض القلبية الخلقية، يقدّم لك أبرز المعلومات المرتبطة بهذه الحالات المنتشرة بشكل كبير في العالم أجمع، ويضع في متناول يديك أبرز المعلومات التي تحتاجين إلى معرفتها.

 

أسباب أمراض القلب الخلقية

 

يتكوّن القلب بين الشهرين الرابع والسابع من الحمل، ومتى حدث خلل ما خلال هذه الفترة التكوينية، تعرّض القلب لبعض التشوهات الخلقية، التي ينتج عنها في غالب الأحيان أمراض خلقية غير متوقعة للطفل، ويمكن أن تستمر معه طوال حياته. 

 

كما أن هذه الأمراض القلبية الخلقية يمكن أن تحدث نتيجة تناول الوالدة لبعض الأدوية او المواد التي أثرت سلباً على نمو الطفل داخلها، ومنها القلب. 

 

هذا بالاضافة إلى أن الإنجاب في سن متأخرة يمكن أن يعرّض الطفل لأمراض قلبية خلقية، نتيجة الصعوبة في التكوين وبعض الخلل الذي قد يتعرّض له الحمل. 

 

إكتشاف الأمراض القلبية الخلقية

 

غالباً ما يتمّ اكتشاف هذه الأمراض في فترة الطفولة وليس في فترة تكوين الطفل، حيث إن هذه الامراض غالباً ما تبقى صامتة حتى سن معيّنة لدى الأطفال لتبرز بعدها بقوة. وفي كثير من الأحيان تكون هذه الأمراض صامتة حتى سن الشباب، وما يشكّل نوعاً من الخطر الكبير المحدق بحياة المرء. 

 

اعراض أمراض القلب الخلقية

 

- التنفّس الصعب لدى الأطفال خلال الرضاعة حيث يتوقف فجأة الطفل عن الرضاعة ولا يمكن للوالدة أن تواصل إطعامه. 

 

- التعب السريع للطفل عند قيامه بأي مجهود كان يتطلّب منه طاقة جسدية كبيرة. 

 

- اللون الأزرق أو الأصفر الذي يبدو على ملامح الطفل خصوصاً الشفتين والفم والأظافر. 

 

- فقدان الطفل الوعي بين الحين والآخر وبشكل مفاجئ. 

 

تشخيص الأمراض القلبية الخلقية وعلاجها

 

التشخيص الطبي لحالة الطفل تكون منذ لحظة ولادته، حيث يمكن أن تظهر اعراض الإزرقاق على الطفل، ما يستدعي على الفور تدخّل الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة. وفي حال تبيّنت إصابة الطفل بهذه الأمراض، يقوم الطبيب بإجراء اللازم في حال استدعى الأمر التدخّل الجراحي لتصحيح الخلل الحاصل، وإما بعض الادوية المناسبة للطفل، والتي في بعض الأحيان ترافقه طوال حياته.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن امراض القلب من خلال موقع صحتي:

 

ما هو روماتيزم القلب

تنبهوا الى الامراض التي يمكن ان تصيب جهاز الدوران!

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن إضطرابات نظم القلب مع الطبيب المختصّ يوسف مسعد

‪ما رأيك ؟