لتخفيض ضغط الدم... اتبعوا هذه النصائح المهمة!

لتخفيض ضغط الدم... اتبعوا هذه النصائح المهمة!

يعدّ إرتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب البالغين، وهو حالة لا يجب إهمالها أو الاستهانة بها أبداً، لأنها قد تحمل مضاعفات صحيّة خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والفشل الكلوي والسكري وتلف شبكية العين.

 

في موضوعنا التالي من موقع صحتي سنعرفكم على أبرز الطرق الطبيعية الكفيلة بتخفيض ارتفاع ضغط الدم بعيداً عن تناول الأدوية، مع العلم أن هذه النصائح ليست طبيّة بل هي أثبتت فعاليتها في هذا الإطار:

 

خسارة الوزن الزائد

 

إن زيادة الوزن هي السبب الأساسي وراء الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والمعاناة من ظاهرة توقف التنفس أثناء النوم ما يزيد من مشكلة الضغط العالي. وإذا كنت تعاني من الكيلوغرامات الزائدة من الضروري إتباع حمية غذائية هادفة الى إنقاص الوزن لتفادي الإصابة بضغط الدم المرتفع.

 

ممارسة الرياضة بإنتظام

 

لتنظيم ضغط الدم والحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية، من الضروري ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وعلى سبيل المثال من الممكن ممارسة المشي أو السباحة يومياً، وينصح بشكل عام بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة لخمسة أيام في الأسبوع لصحة أفضل.

 

تخفيض مستوى الصوديوم في الجسم

 

يجب على مريض ضغط الدم المرتفع التقليل قدر الإمكان من نسبة الملح في الطعام، كما يجب عليه تجنّب الأغذية المعلبة والمحفوظة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يعتبر السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم.

 

الإكثار من الخضراوات والفواكه

 

إن اتباع نظام غذائي صحي وسليم غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم هو المفتاح الأساسي وراء التحكم بضغط الدم المرتفع.

 

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

 

إن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يساهم في طرد الكمية الزائدة من الصوديوم من الجسم، ومن هذه الأنواع التي ينصح بتناولها الموز والتمر والأفوكادو والمشمش والفاصوليا والجزر والشوكولا الداكنة.

 

شرب الليمون

 

تناول الليمون بانتظام يقلل من تصلب الأوعية الدموية ويقلل بالتالي من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يقوي القلب ما يحدّ من حالات الإصابة بمشاكل القلب. لذلك ينصح بتناول عصير الليمون عدة مرات خلال اليوم، أو من الممكن شرب الماء الساخن مع إضافة عصير ليمونة واحدة إليه صباحاً على الريق.

 

عدم إهمال تناول الثوم

 

يتميز الثوم بقدرته الهائلة في خفض إرتفاع الضغط الدموي، وذلك عن طريق تعزيز استرخاء الأوعية الدموية.

 

تعرفوا عبر موقع صحتي على مزيد من الطرق الفعالة لتخفيض ضغط الدم:

 

البردقوش... علاجٌ فعّال لضغط الدم المرتفع

ما هو تأثير الشوفان على ارتفاع ضغط الدم؟

هل تعانون من ضغط الدم المرتفع؟ اكتشفوا اذا كان الزنجبيل مفيداً لكم

 

‪ما رأيك ؟