نصائح لا يجب أن تهملوها عند السفر جواً!

نصائح لا يجب أن تهملوها عند السفر جواً!

أثناء السفر جواً يتعرّض عدد كبير منكم لبعض المشاكل الصحية التي تؤثّر سلباً على رحلتهم وقد تمتدّ أحيانا لفترةٍ بعد هبوط الطائرة. من هنا سيقدّم لكم موقع صحتي بعض النصائح المهمة التي سوف تساعدكم على تجاوز مرحلة السفر جواً بأمان.

 

نصائح صحية عند السفر جواً

 

عدم الجلوس طويلاً

 

عندما تتخطّى مدة الرحلة جواً الساعة والنصف، من الضروري ألّا تبقوا جالسين لفترات طويلة، فقلّة الحركة في ظلّ الضغط الجوّي المنخفض يطوّر جلطات الساق أو تجلّط الأوردة العميقة. من هنا عليكم الوقوف والمشي في الردهة التي تقع في وسط الطائرة وتقسم بين مقاعد الركاب ذهاباً وإياباً مرّة كل 30 دقيقة على الأقلّ مع على الحرص على عدم إعاقة الطريق أمام مضيفات الطيران اثناء تأديتهم لواجباتهم، كما والحرص على الجلوس أثناء الإقلاع والهبوط.

 

شرب الماء

 

إن ترطيب الجسم عند السفر جواً يعتبر من اهم الأمور المفيدة لتنظيف الجسم من السموم والالتهابات التي يمكن أن تزعجكم عند السفر جواً. كما ان الماء يمنع جفاف الجسم والأهم الإصابة بأنواع عديدة من الصداع القويّ وغيرها من المشاكل. من هنا عليكم شرب الماء بشكل مستمرّ وفي المقابل الإبتعاد عن شرب القهوة والشاي ذلك لأنها من المشروبات التي تدرّ البول دون أن ترطّب الجسم وتنظّفه من السموم. تذكّروا أيضاً أن الكافيين يسبّب الأرق ويمنعكم من النوم لساعات والراحة قبل الهبوط والوصول إلى وجهتكم.

 

الالتزام بالروتين اليوميّ

 

عند السفر عبر المناطق الزمنية، يحدث ما يسمّى بـ "jetlag" بسبب التغيير الكبير الذي يمرّ به الجسم. في حين أن هذا الأمر لا مفر منه، يمكنكم تجنّب التعب العقلي والجسدي من خلال محاولة التمسّك قدر الإمكان بروتينكم المعتاد. فمثلاً حاولوا أن تناموا في نفس الوقت الذي أنت معتادون عليه في منطقتم الزمنية من حث تأتون، إلى أن تتأقلموا مع التوقيت الجديد في البلد الجديد بعد هبوط الطائرة.

 

الأطعمة الخفيفة

 

عند السفر جواً، احرصوا على تناول الأطعمة الخفيفة على الأمعاء وتجنّب تلك الثقيلة على المعدة وخصوصاً الغنية بالدهون المشبّعة والسكريات. لذا اختاروا الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والدجاج والسمك، وتناولوا سلطات الخضروات الغنية بالألياف وابتعدوا تماماً عن المشروبات الغازية المسببة للنفخة.

 

لقراءة المزيد عن كيفية السفر إضغطوا على الروابط التالية:

 

7 أطعمة ممنوع تناولها على متن الطائرة

7 أمور لا تتجاهليها أثناء السفر مع طفلك الرضيع!

لسفرة آمنة مع الاطفال اليكم هذه النصائح!

 

 

‪ما رأيك ؟