هذا ما لا تعرفينه عن وظيفة الجهاز الهضمي!

هذا ما لا تعرفينه عن وظيفة الجهاز الهضمي!

هل سألتم أنفسكم يوماً عن طريقة الهضم ووظيفة الجهاز الهضمي وكيفية عمله؟ من المهمّ لكلّ واحد منّا أن يعرف كيف يعمل جسمه ما يساعده على الوقاية من الامراض. فاكتشفوا بعض المعلومات المهمّة جداً عن الجهاز الهضمي.

 

ما هو الجهاز الهضمي؟ 

 

الجهاز الهضمي هو أحد أهم الأجهزة التي تنظّم الطعام في الجسم وتسمح بتقطيعه وهضمه بالطريقة الصحيحة بهدف توزيعه على الأعضاء الأخرى التي تحتاج إلى الغذاء لتأدية وظيفتها في حسن سير العمل الجسدي. ويبدأ مسار الجهاز الهضمي من الفم، مروراً بالأمعاء والمعدة، وصولاً إلى الشرج، ويبلغ طوله الإجمال حوالى 9 أمتار. 

 

ما هي الأعضاء التي تؤلف الجهاز الهضمي؟ 

 

يشمل الجهاز الهضمي بعض الأعضاء التي تسمعين بها ولكنك لا تعرفين ما هو دورها، وهي على الشكل التالي: الفم، البلعوم، المريء، المعدة، الأمعاء الدقيقة، الأمعاء الغليظة، الكبد، والبنكرياس.

 

ما هي وظيفة الجهاز الهضمي؟

 

تتوزع وظيفة الجهاز الهضمي على سائر الأعضاء فيه، بشكل متساوٍ، وتتعرفين عليها هنا. 

- الفم مسؤول عن مضغ الطعام وتقطيعه لتسهيل مروره إلى الجسم، كما أن اللعاب يؤثر في تكسير الطعام وتفتيته بفضل ما يحويه من إنزيمات.

 

- أما المريء فتقوم وظيفته على بلع الطعام وتسهيل مروره عبر البلعوم إلى المعدة والأمعاء. 

 

- في ما خص المعدة فهي مسؤولة عن عملية هضم الطعام وتحتاج هذه العملية إلى حوالى أربع ساعات لتنفيذها فتبقى الأطعمة في المعدة طيلة هذه المدة حيث يتم تكسيرها بواسطة انزيمات المعدة لتسهيل توزيعها على سائر أعضاء الجسم. 

 

- هذا وتقوم بعدها الأمعاء في فرز الطعام المكسر وتوزّعه على الأعضاء المتبقية من الجسم، وتسهّل الأمعاء الغليظة مرور الفضلات التي لا يحتاجها الجسم إلى الشرج لتخرج منه. 

 

- أما البنكرياس والكبد فهما مسؤولان عن إنهاء عملية تكسير الأطعمة واختيار العناصر الغذائية المناسبة منها لحسن سير عملهما، ولتوزيعها بالتساوي على الأعضاء الباقية.

 

وسّعوا معلوماتكم حول الجهاز الهضمي عبر موقع صحتي:

 

حقائق مهمة لا تعرفونها عن الجهاز الهضمي

هل تعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي؟ اليكم طرق العلاج المتاحة

10 عصائر تحمي جهازك الهضميّ من المشاكل!

‪ما رأيك ؟