4 أمراض مرتبطة بالمناعة الذاتية... إكتشفوها!

4 أمراض مرتبطة بالمناعة الذاتية... إكتشفوها!

تتنوع الامراض التي يمكن أن تصابوا بها، كما يمكن أن تتنوع العوامل المؤدية اليه، ومنها ما هو مرتبط بالوظائف الجسمية لديكم، وبصورة خاصة الجهاز المناعي. لذا اليكم اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض امراض المناعة الذاتية الاكثر انتشاراً لكي تكونوا أكثر معرفة في هذا الاطار. 

 

ما هي امراض المناعة الذاتية الاكثر انتشاراً؟ 

 

- إلتهاب المفاصل هو من الامراض المرتبطة بالجهاز المناعي الذاتي، حيث إن هذا المرض يظهر على صعيد المفاصل المختلفة في الجسم، ويترافق غالباً بآلام قوية وحادة مع الشعور ببعض التشنجات على صعيد العضلات القريبة من المفاصل. كما يمكن أن يسبب التورم والغنتفاخ في اليدين والساقين. 

 

- أيضاً من بين الامراض الأكثر شيوعاً والمرتبطة بالجهاز المناعي الذاتي هي الذئبة الحمراء التي تصيب البشرة بشكل كبير، مع ظهور البقع الحمراء الكبيرة مع الالتهابات والتقرحات الجلدية، بالاضافة الى الاضرار بالكثير من الاعضاء الداخلية للجسم على غرار الرئتين والكلى والكبد وغيرها من الاعضاء الاساسية في القسم الداخلي للجسم. 

 

- كما نذكر مرض نقص المناعة المكتسب أو ما يعرف بالايدز، فهذا المرض يصيب الاعضاء الداخلية للجسم ويؤدي الى الخلل الكبير في وظيفتها والى تآكلها، حيث يسبب الاضرار الكبيرة في القسم الداخلي للجسم، مع الاضرار الى حد كبير بالبشرة والجلد ما يؤدي الى ظهور البقع السوداء على الجلد بنسبة كبيرة. 

 

- من بين أمراض المناعة الذاتية أيضاً هناك مرض الكرون والتهاب القولون التقرحي، وهذا المرض يضر بشكل كبير بالجهاز الهضمي والامعاء لديكم، نتيجة التهابات كبيرة تصيب هذا الجزء من الجسم. ويتطلب المرض هذا نوعاً خاصاً من العلاج والغذاء لاستعادة العافية والصحة منه. 

 

معلومات إضافية حول الجهاز المناعي في المواضيع التالية: 

 

كيف يمكن للجهاز المناعي أن يهاجم نفسه؟

في الشتاء... كيف تعززين جهازك المناعي؟

5 طرق بسيطة لتقوية جهاز المناعة!

‪ما رأيك ؟