5 طرق بسيطة لتقوية جهاز المناعة

5 طرق بسيطة لتقوية جهاز المناعة

الجهاز المناعي يقوم بعمل مهم جداً في الدفاع عن الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض. ولكن في بعض الأحيان يقصّر هذا النظام في عمله ما يتيح المجال أمام الغزو الجرثومي فيفتك أولاً بالأعضاء الضعيفة مثل الطحال، اللوزتين والمعدة. ولكن كيف يمكن تقوية الجهاز المناعي؟

 

نصائح لتقوية جهاز المناعة

 

- النوم: قد يلاحظ البعض أنهم أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا عندما لا يحصلون على قسط كاف من النوم. إن قلّة النوم يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون التوتر ما يعرّض الجسم إلى أنواع الالتهاب المتنوعة.

 

- ممارسة الرياضة: لا شكّ أن للرياضة فوائد صحية عديدة وهي أساسية لتقوية جهاز المناعة وتحصينه ضد الميكروبات والبكتيريا. مثلاً يمكن للشخص الالتزام يومياً بـ30 دقيقة من المشي، اليوغا وغيرها من التمارين الرياضية ما يساعد الجسم على مكافحة العدوى خصوصاً نزلات البرد. إن التمارين الرياضية أيضاً تنتج مادة كيميائية في الجسم تساعد على تنظيم ساعات النوم وإبعاد الأرق. 

 

- النظام الغذائي الصحي: تناول نسبة كبيرة من السكر يحد من عمل خلايا الجهاز المناعي التي تهاجم البكتيريا. ويستمر هذا التأثير لمدة لا تقل عن بضع ساعات بعد تناول المأكولات السكرية.

 

من هنا ضرورة الإكثار من الفواكه والخضروات، الغنية بالمواد المغذية مثل الفيتامينات C و E، بالإضافة إلى البيتا كاروتين والزنك. فمثلاً تناول التوت، الحمضيات، الكيوي، التفاح، العنب الأحمر، اللفت، البصل، السبانخ، البطاطا الحلوة، والجزر. كما أنه من المهم تناول حصّ منالثوم الطازج على الريق ما يساعد في مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

 

- الاختلاط بالآخرين: إن الاختلاط بالآخرين يفيد في تقوية جهاز المناعة لناحية تعرّف الجسم على مختلف أنواع البكتيريا المنتشرة بين الناس وتقوية نظامه الدفاعي عند دخولها الجسم مرة أخرى والقضاء عليه طبيعياً. كما أن الجهاز المناعي وعند كثرة الاختلاط بالآخرين يقلل من هرمون الكورتيزول المهدئ لجهاز المناعة في الجسم.

 

- محاربة التوتر: الكل يعاني من التوتر في حياته اليومية ولكن إذا استمر الإجهاد لفترة طويلة، فإنه يجعلك أكثر عرضة للمرض خصوصاً نزلات البرد وغيرها من الأمراض الخطيرة. الإجهاد المزمن يعرض الجسم إلى دفق مستمر من هرمونات التوتر التي تقمع عمل جهاز المناعة.

 

قد يصعب تجنب التوتر ولكن من الممكن التخفيف منه عبر:

 

- التأمل

- استشارة اختصاصي في علم النفس

- الراحة والإستجمام

- الخضوع لجلسات تدليك

 

إن التقليل من الإجهاد يقلل من مستويات هرمون التوتر كما أنه يساعد على النوم بشكل أفضل، مما يحسن أداء جهاز المناعة.

 

يقدّم لكم موقع صحتي نصائح عديدة  لتقوية المناعة:

 

كيف يمكن للجهاز المناعي أن يهاجم نفسه؟

لتقوية المناعة ثابروا على تناول هذه الأطعمة

أطعمة تقوّي جهاز المناعة للوقاية من أخطر الأمراض

‪ما رأيك ؟