4 خطوات أساسية تحمي أسنانك من البلاك

4 خطوات أساسية تحمي أسنانك من البلاك

إن البلاك هو ذلك الغلاف الشفّاف واللاصق الذي يتشكّل عندما تتراكم البكتيريا الموجودة في الفم على الأسنان. أمّا البكتيريا فهي نتيجة لتراكم بقايا الأطعمة التي تحتوي على السكريات، الكربوهيدرات والنشويات وذلك لمدة طويلة بدون تنظيفها.

 

إن تكوّن البلاك يسبب بتآكل مينا الأسنان وتسوسها بالإضافة إلى ظهور التهاب وأمراض اللثة. لا يمكنك طرد البكتيريا من فمك (بعض الأنواع هي في الواقع جيدة بالنسبة لك)، ولكن يمكنك التقليل من تراكم البلاك ومن تأثيراته السلبية على صحة أسنانك.

 

نصائح لحماية الأسنان من البلاك

 

- تنظيف الأسنان مرتين في اليوم: إن غسل الأسنان وتنظيفها جيّداً مع تناول كل وجبة أساسية خلال اليوم أمرُ مهم وضروري لحمايتها من البلاك. إلّا أنه وإذا تعذّر على الشخص تنظيف أسنانه 3 مرّات يومياً، من الضروري أن يقوم بذلك في الصباح بعد تناول الفطور ومساءاً قبل النوم.

 

ولكن من المهم استخدم فرشاة أسنان ناعمة ذلك لأن الشعيرات الصلبة يمكن أن تسبب جروحاً في اللثة وبالتالي إلتهابات أنت بغنى عنها. كما انه عليك التأكد من استبدال فرشاة الأسنان كل 3 إلى 4 أشهر.

 

خطوات أساسية لتنظيف الأسنان بشكل صحيح:

-احرص على أن تكون الفرشاة في زاوية 45 درجة مع اللثة

-إستخدم الفرشاة ذات الشيعرات الناعمة لتنظيف أسنانك مع اتباع الحركة الدائرية

-لا تنسى أن تنظّف أيضاً الأسطح الداخلية لأسنانك

-من الضروري أن تخصّص فرشاةً خاصّة لتنظيف اللسان من البكتيريا أو بإستخدام ظهر الفرشاة إذا كان مخصصاً لذلك.

-إن تنظيف الأسنان والفم بشكل كامل يتطلّب دقيقتين كاملتين من وقتك.

 

- التنظيف بين الأسنان بالخيط: أسنانك ليست الأماكن الوحيدة التي يتجمّع عليها البلاك، فهي تجد ملاذاً أيضاً في الفراغات بين الاسنان. وتنظيف الأسنان بالفرشاة وحدها لا تزيل كل البلاك، لذلك من الضروري ان تستخدم الخيط أو الأدوات الأخرى التي تصل إلى تلك المناطق. أستخدم الخيط مرة واحدة على الأقل كل يوم وذلك قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.

 

- غسول الفم: يشكّل غسول الفم إحدى أبرز الطرق التي تخلّصكم من تراكم البلاك على أسنانكم. فالغسول هو خيار جيّد لتطهير الفم من البكتيريا وتفادي التهابات اللثة بالإضافة إلى منع تزايد البلاك على الأسنان وظهور التجاويف في الأسنان بعد تآكل مينا الأسنان.

 

ولكن يجب عليم اختيار النوع المناسب من غسول الفم خصوصاً تلك التي لا تحتوي على أي نسبة من الكحول والتي لا تسبب بجفاف الفم من اللعاب الذي يساعد على تراكم البكتيريا وظهور البلاك. تحدث إلى طبيب الأسنان حول النوع الذي يناسبك من غسول الفم.

 

- زيارة الطبيب بشكل منتظم: إن صحة الأسنان تحتاج لعناية وإشراف دائم من قبل طبيب الأسنان. لذا وللتخفيف من إلتهابات اللثة والتسوس والبلاك، قم بزيارة طبيب أسنانك مرة على الأقلّ كل 6 اشهر فيقوم بتنظيفها من البلاك ومن الإلتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكبر في المستقبل القريب.

 

لقراءة المزيد عن العناية بالأسنان إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه هي الطريقة المثالية للتخلص من بلاك الأسنان

كيف يمكن تنظيف الاسنان؟

كيف يمكن علاج التهاب الاسنان؟

‪ما رأيك ؟