5 نصائح ضرورية للعناية بالقدمين عند مرضى السكري!

(0)
11-01-2018
5 نصائح ضرورية للعناية بالقدمين عند مرضى السكري!

إن مرض السكري يؤدي الى التخفيف من كميّة الدّم المتّجهة إلى الأطراف لا سيما القدمين، ويسبِّب بالتالي إعتلال الأعصاب المحيطة. لذلك على مرضى السكّري العناية المطلقة بالقدمين، تجنباً لمواجهة أي مشاكل خطيرة قد تؤدي الى قطع أو بتر القدم.

 

تعرفوا عبر موقع صحتي على أهم النصائح للعناية بالقدمين عند مريض السكري:

 

تفقد القدمين بشكل متكرر

 

على المصاب بالسكري تفحّص قدميه كلّ يوم، والتمعن بها بدّقة مع ضرورة عدم إهمال أي جروح أو تشوّه. وإذا لزم الأمر، من الممكن طلب المساعدة من أحد المقرّبين للتأكد من سلامة القدمين المطلقة.

 

تجنب المشي حافي القدمين

 

على المصاب بالسكّري عدم المشي أبداً حافي القدمين لا في المنزل، ولا حتى على الشاطئ، مع العلم أنه خلال الإستيقاظ في الليل فيجب على الفور إرتداء حذاء المنزل، أما في النهار، فيجب الحرص على إختيار الأحذية المريحة للقدمين.

 

غسل القدمين يومياً

 

من الضروري جداً على مرضى السكري غسل القدمين يومياً بمياه فاترة تكون حرارتها أقل من 37 درجة مئوية، كما أنه يمكن التحقّق من درجة حرارة المياه بإستخدام المعصم أو الكوع، مع العلم أنه يجب مسح القدميك بعناية وتجفيفها جيداً، خاصّة في منطقة ما بين أصابع القدمين. وهنا نشير الى أنه ينصح تجنّب نقع القدمين في الماء لفترة طويلة، مع ضرورة عدم تركها في الماء أبداً لأكثر من 10 دقائق من أجل تجنّب تليين الجلد.

 

قصّ أظافر القدمين بشكل مناسب

 

على مرضى السكري، قصّ أظافر القدمين بشكل مربّع، بحيث تكون أطول قليلاً من طرف أصبع القدم، مع ضرورة الحذر عند استخدام مقصّ الأظافر والمقصّ العادي، مع الإشارة الى أنه يفضّل برد الأظافر بدلاً من قصّها.

 

جوارب نظيفة وقطنيّة

 

يجب أن تكون جوارب الشخص المصاب بالسكّري نظيفة وغير ضيّقة وقطنية مع ضرورة تغييرها يومياً، وأن تكون الجوارب كبيرة وواسعة لكي لا تضغط على أصابع القدمين. وننصح بشراء الجوارب القطنية التي تمتصّ العرق وتبقي القدم جافّة.

 

إقرأوا المزيد عبر موقع صحتي عن أعراض مرض السكري:

 

9 مضاعفات خطرة للسكري عند الطّفل تستوجب العلاج

ما هي الحلويات الملائمة لمرضى السكري؟

هذه هي افضل 4 أطعمة لتقليل نسبة السكر في الدم بسرعة!

مقالات مماثلة