كيف يجب التصرّف حين يتأخر الحمل؟

كيف يجب التصرّف حين يتأخر الحمل؟

قد يتعرض الكثير من الأهل للضغط والقلق بعد تأخر الإنجاب مع العلم أن الفترة الزمنية المراد فيها الإنجاب قد تختلف مع اختلاف الشريكين وظروفهما ووضعهما الاجتماعي والمادي وعمرهم. ولكن عند الشعور بالقلق يجب مراجعة الطبيب المختص الذي يعالج هذه الأمور للتأكد من أن هذه الاخيرة تسير على ما يرام.

 

تحاليل تأخر الحمل

 

أولاً: الكشف المبدئي: يتم الكشف المبدئي بعد مراجعة تاريخ فترة عدم الإنجاب وطبيعة العلاقة الزوجية وكل الظروف التي مر الشريكين بهما بالإضافة الى التحاليل الطبية وزيارات الطبيب الروتينية السابقة. بعد ذلك يتم مراجعة تحاليل نتائج الفحوصات الطبية للزوجة مع تحاليل الطبية لفحوصات السائل المنوي للزوج. بعد ذلك تخضع المرأة لفحص السونار أو صورة الأشعة

 

التحاليل الطبية التي يجب أن يخضع لها الزوجين

 

تحاليل الزوج: كما كنا قد ذكرنا سابقاً من المهم جداً على الزوج أن يخضع للكثير من الفحوصات المعمقة للسائل المنوي لإيجاد حلول عميقة لأي مشكلة قد تظهر أو قد تطرأ. ويجب أن تكون الزوجة على دراية بهذه التفاصيل كافة.

 

تحاليل الزوجة: عند الزوجة الأمر مختلف يجب القيام بالمزيد من الفحوصات وفي فترات مغايرة من اقتراب الدورة الشهرية وأثنائها وبعد انتهائها. من الممكن أن تقوم المرأة بفحص البرولاكتين  Prolactinفي أي وقت ولكن للفحوصات الأخرى أوقات محددة مثلاً: فحص الـ LH و الـ FSH يجب القيام به في ثاني أو ثالث يوم من الدورة الشهرية. أما البروجيسترون Progestrone يكون في اليوم 21 من الدورة الشهرية.

 

متابعة التبويض: يجب متابعة مرحلة التبويض عند المرأة مرة واحدة على الأقل لرؤية إن كان هناك أي مشاكل قد تطرأ يمكن التخلص منها بالعلاج أو بالأدوية للتخلص منها بأسرع وقت ممكن.

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن موضوع الحمل إليكم الروابط من موقع صحتي: 

 

هل يمكن تحديد بداية الحمل بدقة؟

هكذا يجب التعامل مع السكري خلال الحمل

هذا ما يحمله لك الأسبوع الثلاثين من الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟