هل يمكن تحديد بداية الحمل بدقة؟

هل يمكن تحديد بداية الحمل بدقة؟

تعتبر المرأة حاملاً ابتداءاً من النهار الأول الذي يحصل فيه الإخصاب ولكن بما أنه ليس من الممكن معرفة هذا النهار بشكل محدد يجب على المرأة أن تحاول تذكر تواريخ بداية ونهاية آخر دورة شهرية، والعد من أول يوم دورة شهرية لمعرفة التاريخ المحتمل لولادة طفلها. لذلك في هذا الموضوع من موقع صحتي سنساعدك على محاولة تحديد بداية الحمل بشكل دقيق.

 

طرق تحديد بداية الحمل

 

إن كانت الدورة الشهرية تأتي بشكل منتظم وكل ٢٨ يوم من الأسهل حساب موعد الولادة المتوقع وتكون هذه الحسابات أدق من حسابات المرأة التي تعاني من عدم انتظام في دورتها الشهرية، ولا تعتبر المرأة حاملاً إلا بعد مرور أسبوعين لآخر دورة شهرية لها لأن الإباضة لا تحدث إلا بعد مرور ١٠ أو ١٤ يوماً وفي هذه الفترة الزمنية ويتم الحمل.

 

إن الطريقة المذكورة هي واحدة من الطرق الأساسية لحساب فترة الحمل، أما الطريقة الثانية تعتمد فقط على مراقبة المرأة لفترة انقطاع الطمث لتعرف أنها في فترة الحمل، وهاتان الطريقتان هما من الطرق الأساس لتحديد بداية الحمل عند المرأة. وفي اختلاف كل من الطريقتين تختلف النتيجة فتتفاوت بين أسبوعين في معظم الأوقات.

 

في بعض الحالات قد يصعب على بعض النساء تحديد فترة الحمل بشكل دقيق بسبب جهل تاريخ الإباضة، ومن هنا يلجأ الأطباء الى احتساب مدة الحمل باعتماد طريقة حساب فترة الحمل من تاريخ انقطاع الطمث أي اليوم الأول لآخر عادة شهرية حصلت. ولكن لا يخفى من أن تستعمل المرأة غير هذه الطرق لتكون أكيدة من حدوث الحمل بخضوعها الى صور صوتية أو فحص الحمل ومن الممكن في بعض الأحيان أن يكون فحص الدم للحصول على نتيجة طبية أكيدة وذلك للمحافظة والانتباه الى الحياة الجديدة في أحشائها.

 

اليكم المزيد من الطرق لتحديد الحمل من موقع صحتي:

 

خرافات ومعتقدات خاطئة حول تحديد جنس المولود

فحص الحمل إيجابي؟ راجعي روزنامة الحمل

تحليل الحمل بالدم لنتيجة اكيدة

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟