الذئبة الحمراء خلال الحمل... كيف تتعاملين معها؟

الذئبة الحمراء خلال الحمل... كيف تتعاملين معها؟

الذئبة الحمراء نوعٌ من أنواع الأمراض الروماتيزمية المناعية المزمنة، ليس معدياً ويمكنه ان يصيب أي عضو من أعضاء الجسم، وهو يصيب النساء أكثر من الرّجال.

 

لم يحدّد بعد سببٌ رئيسي للإصابة بهذا المرض، ولكن هناك الكثير من الفرضيّات المتعلّقة بهذا الموضوع. وتتفاوت درجة الإصابة بهذا المرض من مريض لآخر مما يحدد مقدار المضاعفات التي يمكن ان تلحق بالمريض.

 

الذئبة الحمراء والحمل

 

قد يظهر مرض الذئبة الحمراء أثناء حملكِ ويؤثّر على مساره الطّبيعي. من هنا، تأتي أهميّة متابعة صحّتكِ وصحة جنينكِ بشكلٍ مستمرّ ومتكرر لدى الطبيب الخاص الذي يتابع حملكِ.

 

كذلك يُفضّل، بحسب ما ينصح به الأطباء عادةً، ان تقومي بفحوصات دموية مخبرية باستمرار وتزوري عيادة الطبيب المختص كل أسبوع خصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وحتّى موعد الولادة.

 

من الجدير ذكره أيضاً، انه خلال نشاط مرض الذئبة الحمراء، يتضاعف احتمال إصابتكِ بتسمّم الحمل؛ وهو حالة مرضية يصاحبها ارتفاع ضغط الدم والزلال في البول. ويزيد هذا الاحتمال إذا كان لهذا المرض تأثير على الكلى، وقد يعرّضكِ للإجهاض أو الولادة المبكرة.

 

كيف يتم السيطرة على المرض؟

 

ولكن لا تخافي؛ إذ تؤكّد الدراسات الطبيّة ان معظم حالات الحمل لدى المصابات بالذئبة الحمراء تسير بشكل طبيعي وتكون الولادة طبيعية إذا خضعت للمتابعة والعناية اللازمين. كما انه يجب على الطبيب المعالج التأكد من وجود هذا المرض لديكِ قبل حدوث الحمل لكي تتمّ السيطرة عليه جيّداً.

 

كذلك، قد تواجه بعض النساء المصابات بالذئبة الحمراء مشاكل أخرى أثناء الحمل تتعلّق بالرئتين؛ فقد يكون من الصّعب ان تتنفّسي بشكلٍ طبيعي إضافةً إلى ضيق أو زيادة في التنفس.

 

التحدّث مع طبيبكِ الخاص قد يكون الحلّ الأفضل لمتابعة ومعالجة أعراض الذئبة الحمراء خلال حملكِ، فهو المعني الأول بتقديم النصائح المناسبة لكِ ولحالتكِ نظراً لتشعّب هذا المرض المزمن ودقّته.

 

ولأنه مرضٌ مزمن، ينصح الأطباء عادةً بأن تذهبي إلى طبيبكِ الخاص؛ ففي كثير من الحالات قد لا تحتاجين إلا لمضادات الالتهاب والمسكنات، وفي بعضها قد يُطلب منك تناول عقار الكورتيزون أو الأدوية الخافضة للمناعة.

 

وينصح الأخصائيون أيضاً بتجنّب التعرّض لأشعة الشمس المباشرة لأن ذلك من شأنه ان يزيد من نشاط المرض.

 

اقرأوا المزيد عن مرض الذئبة على هذه الروابط:

 

اعراض تشير الى اصابة مفاصلكم بالذئبة الحمراء... اكتشفوها الآن!

الحامل يمكن أن تصاب بمرض الذئبة... فهل ذلك خطير عليها؟

ما هو مرض الذئبة؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟