الحامل يمكن أن تصاب بمرض الذئبة... فهل ذلك خطير عليها؟

الحامل يمكن أن تصاب بمرض الذئبة... فهل ذلك خطير عليها؟

قد تكون المرأة الحامل معّرضة الى العديد من المشاكل الصحيّة في خلال الأشهر التسعة من الحمل، نتيجة ضعف المناعة في جسمها. وفي حين أن بعضها يعدّ بسيطاً يوضع البعض الآخر في خانة الأمراض الخطيرة التي يمكن ان تؤثر على الجنين والتي تحتاج الى علاج سريع. ومن ها سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب ان تعرفونه عن تأثير الذئبة على الحامل.

 

تعريف الذئبة في الحمل

 

في تعريف طبيّ لمرض الذئبة فهو أحد الأمراض المناعية ولا يؤثر على قدرة الرجال أو النساء على الإنجاب، والذي يعتبر من أشهر أمراض خلل المناعة الذاتية، والتي يمكن أن تصيب المرأة في الفترات التي يمكن أن يحدث فيها الانجاب عند المرأة.

 

تأثير الذئبة على الحامل

 

من الأمور المثبتة علمياً ان مرض الذئبة ينشط بشكل كبير في خلال الحمل، خصوصاً في الفترة الثانية من الحمل، أي اعتباراً من الشهر الخامس وحتى نهاية الحمل، ما يحتّم على المرأة الحامل أن تبقى خاضعة لمتابعة طبية لتجنب امكانية حدوث ولادة مبكرة أو حدوث تسمم بالحمل أو ولادة طفل متأخر النمو وللحيلولة دون تأثره بشدّة.

 

وبالتالي فان الأطفال الذين يولدون للنساء بمرض الذئبة يكونون معرّضين أكثر من غيرهم الى الاصابة بالعيوب الخلقية أو العقلية أكثر من الأطفال الذين يولدون للمرأة دون مرض الذئبة. وقد يكون الحلّ في كثير من الأحيان اللجوء الى الولادة المبكرة منعاً لتفاقم المشكلة عند الأم وبالتالي تأثيرها السلبيّ على الجنين وعلى صحّة نموّه.

 

أعراض الذئبة عند الحامل

 

انطلاقاً من أن مرض الذئبة عند الحامل هو من الأمراض الغير معروفة عند الكثيرات فانها فد تكون معرضة له من دون أن تكون مدركة لهذا الأمر ولأعراضه. 

 

وبالتالي يجب على الحامل أن تكون مدركة لهذه الأعراض في مسعى لايجاد حلّ سريع لها قبل تفاقمها. ولذلك فان اي شعور لدى الحامل بارتفاع في درجات حرارة الجسم والتي تكون مترافقة مع آلام مفصلية ونقص فى الخلايا اللمفاوية بالدم وظهور أسطوانات فى البول وكرات دم حمراء وزلال وحدوث حساسية ضوئية للشمس والنيون يجب عليها اللجوء فوراً الى الطبيب المشرف على الحمل لتقديم العلاج الضروري لها.

 

وسّعوا معلواتكم حول مرض الذئبة من خلال موقع صحتي:

 

ما هو مرض الذئبة الذي تعاني منه النجمة سيلينا غوميز؟

مرض الذئبة الحمراء قد يكون قاتلاً... كيف؟

ما هو مرض الذئبة الذي تعاني منه النجمة سيلينا غوميز؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟