بالأرقام... هذا هو عدد السّعرات الحراريّة المطلوبة خلال الحمل

بالأرقام... هذا هو عدد السّعرات الحراريّة المطلوبة خلال الحمل

تعيش الحامل هاجس زيادة الوزن واكتساب الكيلوغرامات الزائدة نتيجة الطّعام الذي تتناوله والذي تشعر بأنّها بحاجة إلى تناوله باستمرار.

 

لا داعي للقلق، فالتعرّف على السّعرات الحراريّة المطلوبة والكافية للحامل خلال فترة حملها يبقى هو الحلّ الأنسب لتبديد هذا القلق. فما هي السّعرات الحراريّة المطلوبة خلال الحمل والتي تُعتبر كافية للحامل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الحاجة إلى السّعرات الحراريّة تختلف

 

تختلف حاجة الحوامل إلى السّعرات الحراريّة بحسب عدّة عوامل ونظراً لاختلاف كلّ جسمٍ عن آخر.

 

كما أنّ عدد السعرات الحراريّة الموجودة في الأطعمة التي تتناولها الحامل قد ترتفع أو تنخفض وفقاً للمجهود الذي تبذله الحامل وعدد الأجنّة الذي تحملها وكبر حجم الجنين أيضاً بحيث يزداد طلبه للأغذية.

 

كيف تُحسب السّعرات الحراريّة اللازمة؟

 

ثمّة قاعدة أساسية لمتابعة وحساب السّعرات الحرارية اللازمة أثناء الحمل، وهذا يُساعد الحامل على وضع حدودٍ معيّنة لعدم تخطّيها تجنّباً لاكتساب الوزن الزائد بشكلٍ كبير أثناء فترة الحمل.

 

ترتكز هذه القاعدة على إضافة حوالي 200 إلى 300 سعرةٍ حراريّة إضافيّة يومياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

 

أمّا خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، عادة ما تحتاج النساء إلى تناول حوالي 350 سعرةً حراريّة إضافيّة في اليوم. وفي الثلث الثالث من الحمل،.تحتاج الحوامل في العادة إلى تناول 500 سعرةٍ حراريّة إضافيّة.

 

أخيراً، لا بدّ من التنويه إلى وجوب أن تركّز الحامل على الطّعام الذي تتناوله للتأكّد من أنّها تتبع نظاماً غذائيّاً مناسباً لا يؤثّر سلباً على وزنها وبالتالي على صحّتها طوال فترة الحمل، وحتّى بعد الولادة لأنّه هذه الكيلوغرامات الزائدة عن الحدّ تتطلّب وقتاً أطول لكي تختفي آثارها عن الجسم.

 

وإلى جانب التحكّم بعدد السّعرات الحراريّة المكتسبة، لا بدّ من القيام ببعض الإجراءات الأخرى كممارسة رياضة المشي للحفاظ على صحّة الجسم ورشاقته خلال الحمل وتجنّب المضاعفات الصحّية.

 

تابعي المزيد من المواضيع عن تغذية الحامل عبر موقع صحتي:

 

تجنّبي طلب هذه الأطعمة الـ6 في المطعم خلال فترة الحمل

الرجيم خلال الحمل... خطر يهدد سلامتك وسلامة الطفل!

لن تتصوّري مدى ضرر سوء التغذية خلال الحمل على الجنين!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟