هل أنتِ من النساء المعرّضات لسكري الحمل؟

هل أنتِ من النساء المعرّضات لسكري الحمل؟

النساء المصابات بداء سكريّ الحمل هنّ النساء الحوامل اللواتي لم يصبن بداء السكريّ من قبل، ولكن تكون نسبة السكّر في دمهنّ مرتفعة خلال فترة الحمل. وسكريّ الحمل لا يتسبب في كثير من الأحيان بظهور أعراض، ويرجع سبب ارتفاع مستوى سكر الدم عند المصابات بداء سكريّ الحمل إلى الهرمونات الصادرة عن المشيمة أثناء الحمل. وهناك عوامل يمكن أن ترفع من خطر الاصابة، سنحاول شرحها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

5 عوامل ترفع من خطر الاصابة

 

يمكن لسكريّ الحمل أن يهدّد صحة المرأة، إذ يرفع خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية بشكل متكرر، ممّا يرفع بدوره خطر حدوث الولادة المبكرة. كما يهدّد سكريّ الحمل صحة الجنين أيضا، حيث إنه يرفع خطر إصابته بتشوهات. وهناك 5 عوامل ترفع من خطر الاصابة وهي:

 

- البدانة، اذ يزيد خطر الإصابة بسكريّ الحمل عند النساء اللواتي لديهن زيادة في الوزن، ومؤشّر كتلة الجسم لديهن أعلى من 25.

 

- السنّ المتقدمة للمرأة الحامل، والمرأة التي التي تخطت الـ 35 عاماً مرشحة أكثر من غيرها للاصابة بسكريّ الحمل. 

 

- حالات السكريّ في الأسرة، واللواتي لديهنّ تاريخ عائلي مع المرض، أو أُصبن به من قبل.

- الولادة السابقة لطفل كبير الحجم، تخطى الـ 4 كلغ.

 

- النساء اللواتي لديهن تاريخ طبّي يدل على الإصابة بتكيّس المبايض، أو يعانين ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب .

 

كيفية التحكم بسكري الحمل

 

يهدف علاج داء سكريّ الحمل إلى الحفاظ على مستويات معتدلة للسكر في الدم. ويتضمّن العلاج وجبات غذائيّة خاصة، ونشاطاً بدنيّاً وفقاً لجدول زمنيّ. كما قد يشمل العلاج الفحص اليوميّ للسكّر وتناول بعض الأدوية عن طريق الفم والحقن بالانسولين.

 

عادة ما يتلاشى سكريّ الحمل بعد الحمل نظراً لاستئصال المشيمة، التي تنتج الهرمونات الزائدة التي تسبب مقاومة عمل الأنسولين. ومع ذلك، فقد يصاب عدد قليل من النساء بعد الحمل بداء السكريّ من نوع 1 أو 2، وسوف يحتجن إلى مواصلة العلاج بعد الحمل. والنساء المصابات بسكريّ الحمل أثناء الحمل الأول لديهن فرصة للإصابة بمرض السكري في الحمل التالي بنسبة تتراوح بين 35% إلى 50%.

 

ولذلك يفضّل قبل التخطيط للحمل مرّة أخرى، أن تقوم الأم على تعديل نمط حياتها، فالحفاظ على الوزن المثالي، واتباع نظام غذائيّ صحيّ، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، يمكن أن تقلّل من خطر الإصابة بداء السكريّ من النوع الثاني.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع سكر الحمل عبر موقع صحتي: 

 

سكر الحمل انتبهي لأسبابه كي تتحاشينه في حملك!

سكر الحمل يؤذيك ويضر بجنينك... اليك أعراضه!

سكر الحمل انتبهي لأسبابه كي تتحاشينه في حملك!

‪ما رأيك ؟