هل تناول البقوليات أثناء الرجيم مفيد؟

هل تناول البقوليات أثناء الرجيم مفيد؟

تعتبر البقوليات من أكثر الأطعمة المثيرة للجدل في موضوع خسارة الوزن. فبينما يعتقد قسم كبير من الناس أن للبقوليات آثار سلبية على التنحيف، يؤكد البعض الآخر إلى أنها عنصر أساسيّ في الرجيم.

 

ما هي البقوليات؟

 

تنتمي البقوليات إلى عائلة النباتات التي تنتج قروناً تحتوي على بذور داخلها وتكون صالحة للأكل مثل: العدس، الحمص، البازلاء، الفول (السوداني والصويا). إن هذه الأنواع المتعددة من البقوليات تختلف من حيث الطعم والشكل وطريقة الطبخ إلّا أن الرابط بينها هو أنها غنيّة بالبروتين وهي بديل للحوم التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.

 

البقوليات هل هي جيّدة أو سيئة للرجيم؟

 

لقد وجدت دراسة نشرت في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition أن الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين ومنخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم مثل البقوليات تعزّز من فقدان الوزن.

من هنا إن البقوليات مفيدة للرجيم لأنها:

 

غنية بالألياف الصحية

 

البقوليات غنية بشكل خاص بالألياف الصحية، مثل النشاء المقاوم للهضم والألياف القابلة للذوبان. من هنا إن هذه العناصر تنشّط حركة الأمعاء وتعزّز الشعور بالشبع لساعات طويلة بعد ملئها للمعدة. لذا إن البقوليات تقلّل من الشعور بالجوع بين الوجبات الأساسية وتخفض من نسبة تناول السعرات الحرارية الفارغة.

 

تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد

 

تحتوي البقوليات وخصوصاً العدس على كمية كبيرة من الحديد اللَاهيمِيّNon-heme iron  الذي ينشّط الجسم ويمنح الشخص الطاقة الكافية لممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

 

لديها مؤشر نسبة السكر المنخفض Low glycemic index

إن البقوليات وخصوصاً البازلاء تحتوي على مؤشر نسبة السكر المنخفض ما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم بعد وجبات الطعام ويمكن أن تحسّن الحساسية على الأنسولين.

 

تعزّز صحة الجهاز الهضمي

 

إن البقوليات وبفضل محتوى الألياف تقوم بتغذية الباكتيريا الجيّدة في المعدة وتقضي على تلك الضارة وتمنع تكاثرها. لذا إن البقوليات تعزّز صحة الجهاز الهضمي وتبعد عنه المشاكل والالتهابات التي تضرّ بالرجيم وتؤثر على فعاليته في خسارة الوزن.

 

تخفض الكوليسترول

 

إن القوليات مفيدةٌ للرجيم لأنها تحتوي على الدهون الصحية التي تخفض من مستويات الكوليسترول. أمّا أكثر أنواع البقوليات الغنية بالدهون الصحية هي الفول السوداني. ولكن هنا تجدر الإشارة على أن الفول السوداني قد يسبب الحساسية عند بعض الأشخاص ما يفرض عليهم الإمتناع عن تناولها كلياً.

 

بعض النصائح لتناول البقوليات في الرجيم

 

-من المفيد للرجيم أن يتم تناول البقوليات 3 مرّات على الأقلّ في الأسبوع

-استبدال اللحوم والدهون المشبعة بالبقوليات

-تحضير المأكولات التي تحتوي على البقوليات بشكل صحي والابتعاد عن إضافة السمنة والزبدة وغيرها من الدهون أثناء الطبخ

-ممارسة الرياضة بانتظام ولمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً

 

لقراءة المزيد عن البقوليات إضغطوا على الروابط التالية:

 

البقوليات لها منافع كبيرة ومن الواجب تناولها

الى مرضى السكري... تناولوا البقوليات يومياً!

البقوليات ... ثروة غذائية كبيرة في حبوب صغيرة

‪ما رأيك ؟