الى مرضى السكري... تناولوا البقوليات يومياً!

الى مرضى السكري... تناولوا البقوليات يومياً!

يحتوي العدس والفول على الكثير من المواد الغذائية الأساسية كالبروتين والألياف والفيتامينات والأملاح وخاصة البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك. وتناول البقوليات هو  أفضل نعمة لمرضى السكري، خاصة من النوع الثاني، لما تحتويه من مركبات طبيعية تعمل على استقرار مستوى السكر فى الدم وضبط ضغط الدم. 

 

البقوليات للحفاظ على إستقرار مستوى السكر فى الدم

 

الحمص والعدس والفول تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والالياف التى من شأنها العمل على تحسين الوظائف الحيوية للجسم خاصة وظائف القلب وذلك بسبب عدم احتوائها على سكريات تعمل على سرعة رفع مستوى الانسولين فى الدم ما يساعد في الحفاظ على إستقرار مستوى السكر فى الدم. وفاعلية البقوليات لا تقتصر فقط على استقرار مستوى السكر فى الدم بل تساعد أيضاً على خفض ضغط الدم المرتفع والحفاظ على وظائف القلب، وتناول البقوليات بكثرة لا سيما العدس يمكن أن يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

كوب واحد يومياً من البقوليات أساسي لمرضى السكري

 

إن تناول كوب واحد من الفاصولياء او العدس يومياً يساعد مرضى السكري على السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم وتقليل خطر الاصابة بالنوبات القلبية وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بارتفاع الكوليستيرول في الدم، وإن الحصول على جرعة يومية من البقوليات يساهم في انخفاض ملحوظ في تركيز كلاً من غلوكوز الدم والكوليستيرول، فالبقوليات لا تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض نسبياً فقط، لكنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والأملاح المعدنية.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع السكري من خلال موقع صحتي: 

 

هل تشفي البامية من مرض السكري؟

لماذا يجب ان يتناول مريض السكري القرفة؟

حاربي السكري بتناول الحمص!

‪ما رأيك ؟