لن تتصوّروا مدى التأثيرات السلبية للسمنة على صحّتكم النفسية!

(0)
15-07-2017
لن تتصوّروا مدى التأثيرات السلبية للسمنة على صحّتكم النفسية!

لا تكتفي السمنة بتعريضكم للخطر الجسدي من خلال الأمراض التي يمكن أن تسببها كالسكري، ارتفاع الضغط والكولسترول في الدم وأمراض القلب، انما أيضاً يمكن أن تدمّركم نفسيّاً من خلال تأثيراتها العديدة على الصحة النفسية. فاليكم في هذا المقال من موقع صحتي أهم آثار السمنة على صحتكم النفسية.

 

انعدام الثقة بالنفس

 

أوّل تأثير يمكن أن تسبّبه السمنة على صاحبها هو تدني المعنويات، الذي يؤدي بدوره الى التصاعد تدريجيّاً ليسبب انعدام الثقة بالنفس، نتيجة الشعور بعدم تقبّل الآخرين واحترامهم، والنظرة السلبية للذات. ويصل الأمر الى حدّ الاصابة بالقلق والاكتئاب، بسبب المحاولات المتكررة والفاشلة في اتباع حمية لانقاص الوزن وتعاطي الأدوية.

 

فضلاً عن ذلك، يتملّك الشخص المصاب بالسمنة اضطرابات في النوم، الوحدة، وحالات من الانفعال العصبي. كل ذلك يدفعه الى اللجوء الى عادات صحية سيئة كالتدخين، وتعاطي الكحول الأمر الذي يزيد الحالة سوءا وتفاقماً.

 

وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية نتيجة السمنة، ثلاثة أضعاف الرجال. والسبب في ذلك يعود الى عصر الصورة الجميلة التي تجعل من المرأة النحيفة رمزاً للجمال والجاذبية. تلك الآثار النفسية، يمكن أن تنعكس سلباً على نواحي اجتماعية عدة في حياة المرأة، كتدني نسبة الزواج بسبب الخجل من الشريك وعدم تقبّل الشكل والمظهر الخارجي. كما يمكن أن تؤثر على الوظيفة والعمل.

 

تأثير السمنة على الأطفال

 

دراسات حديثة أجريت على الأطفال المصابين بالسمنة، وخصوصاً من هم في سنّ المراهقة، أظهرت أنّ معنوياتهم النفسية قريبة من المصابين بالسرطان الذين يتعالجون كيميائيّاً، وهم أكثر عرضة للاكتئاب النفسي والعزلة الاجتماعية والخجل الاجتماعي. ويتدنى عندهم التحصيل الأكاديمي.

 

ويصبحون أكثر انعزالاً وانطوائية بسبب شعورهم  بقلّة التقبّل الاجتماعي، وتعرّضهم المستمر للسخرية من رفاقهم في المدرسة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

البدانة ليست مصيركم الحتمي! تعرّفوا على جراحات السمنة التي يمكن ان تنقذ حياتكم

بالإضافة إلى الطعام... هل تعلمون ما هي أسباب السمنة؟

أي شعوب هي الأكثر بدانة في العالم؟ اكتشفي الجواب الان

 

 

 

مقالات مماثلة