6 خطوات أساسية كفيلة بعلاج مشكلة التشنج المهبلي!

6 خطوات أساسية كفيلة بعلاج مشكلة التشنج المهبلي!

التشنج المهبلي هو عبارة عن حالة لا إرادية عند المرأة، تؤثر على قدرتها على إتمام عملية الجماع نتيجة تضييق في المهبل، وذلك يحدث بسبب إنقباضات العضلات الموجودة في قاع الحوض والمحيطة بالمهبل، ما يجعل الدخول فيه متعذراً أو مؤلماً إلى حد كبير.

 

أسباب التشنج المهبلي

 

تتعدد أسباب التشنج المهبلي ومن أبرزها:

- العامل النفسي بسبب الخوف من ممارسة العلاقة الحميمة

- حالات مرضية مثل التهابات المسالك البولية، والالتهابات الفطرية، والأمراض المنقولة جنسياً وداء البطانة الرحمية، وأورام الأعضاء التناسلية والحوض

- الدخول في مرحلة سن اليأس

 

علاج التشنج المهبلي

 

التشنج المهبلي يمكن علاجه بسهولة وفق الخطوات التالية:

 

أولاً: من الممكن تدريب عضلات قاع الحوض المحيطة بالمهبل والسيطرة الإرادية عليها لكي تتجاوب بطريقة مختلفة أثناء الإيلاج، وتبدأ هذه التمارين بشد العضلات إلى الداخل عند الجلوس أو الإستقلاء، ومن ثم العمل على إرخائها، ويمكن تطبيق هذه التمارين في أي وقت كان، ما يعتبر مفيداً لمنع تكرار التشنّج.

 

ثانياً: إذا كان سبب التشنج المهبلي يعود الى العوامل النفسية، فيجب تلقي الزوجين معاً لاستشارات نفسية ونصائح، حيث يتم تعريف الزوج والزوجة بالحالة وتثقيفهم حول كيفية التعاطي معها بشكل علمي لتخطّي المشكلة بسهولة.

 

ثالثاً: إن إستشارة الطبيب هي عامل أساسي بهدف فحص المهبل لمعرفة أسباب التشنج، وعند وجود سبب عضوي كالأورام أو الالتهابات ليتم معالجتها ليزول الألم وتنتهي المشكلة.

 

رابعاً: من الضروري في هذه الحالة إتباع العلاقة الحميمة بطريقة تدريجية وهادئة ما يساعد على استعادة المهبل لتأقلمه مع العلاقة، لتعاود المرأة نشاطها الجنسي بعد فترة قليلة.

 

خامساً: يعدّ الإستحمام بالماء الساخن مع بعض التدليك للمنطقة الحساسة وإعتماد أسلوب تنفّس عميق، من أفضل السبل للتخلّص من التشنّجات في المهبل، وهذا الأمر مرتبط بحالات التشنّجات البسيطة أو في بداية التشنّج.

 

سادساً: في بعض الحالات المتقدمة، من الممكن أن تخضع المرأة لجراحة تهدف إلى توسيع المهبل، ما يساهم بشكل كبير في تخطّي هذه المشكلة.

 

إليكم المزيد عبر موقع صحتي عن التشنج المهبلي:

 

التمارين الرياضية... علاجك الفعال للتخلص من التشنج المهبلي!

إذا كنت تعانين من التشنج المهبلي... اتبعي هذه الطرق البسيطة للتخلّص من هذه المشكلة

علاج التشنج المهبلي ضروري لحياة جنسية ناجحة

‪ما رأيك ؟