كيف تساعدين طفلك الخديج على النموّ والتطور؟

كيف تساعدين طفلك الخديج على النموّ والتطور؟

صحيح ان الأطفال الخدج، يحتاجون لمدة أطول للنمو مقارنة مع الأطفال مكتملي النمو. ويجب الاخذ بعين الاعتبار، أن الطفل الخديج بعمر الأربعة اشهر يعدّ طفلاً بعمر الشهرين. ولكن يمكن له ان يلتحق باقرانه بعد اكتماله العامين. 

 

ما يجب ان تعرفيه عن الطفل الخديج

 

هناك مظاهر عدّة للنمو يمكن مراقبتها في الطفل، الى جانب وزنه. وهي، قدرته على الانتباه ومدى تجاوبه مع المحفزات الخارجية كالأصوات المزعجة وكيف يتفاعل معها، ومدى تيقظه عندما يكون مستيقظاً، وقدرته على أداء المهام الجسمانية الطبيعية كالتنفس والهضم وحركة الأمعاء، بالاضافة الى مهاراته الحركية.

 

ومن الطبيعي ان تكون قدراته ضعيفة نسبيا، ولاسيما حاسة النظر لديه، اذ تكون غير مكتملة النمو، ويعتمد ذلك على الفترة التي ولد فيها، إلا أن ذلك لا يعد مقلقاً إذ ستبدأ قدرته على النظر بالتبلور بمجرد اكتمال نموّه. وعادة لا تتأثر قدرة طفل الخداج على السمع، إذ تكتمل حواس السمع داخل الرحم، وستلاحظين تجاوب طفلك مع بعض الأصوات تعبيراً عن سماعه لها.

 

اما النوم، فطفل الخداج بالتحديد يميل إلى تمضية معظم أوقات نومه في مراحل النوم الخفيف، لذا لا داعي للقلق حيال هذه المسألة، فهي ستتطور تلقائياً مع نموّه.

 

كيف تتواصلين مع طفلك الخديج؟

 

من المفترض أن تعتادي على التواصل مع طفلك الخداج، والطبيب سيقدّم لك المساعدة من خلال بعض النصائح والتوجيهات الخاصة، والتي يتعلق بعضها بمراقبة لون بشرة الطفل وتطور مهاراته الحركية وبكائه وغيرها. ولكن هناك أشياء عملية يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة على نموّ طفلك الخداج.

 

- حاولي تقليل الضوضاء التي يتعرّض لها. فالكثير من الضوضاء حوله تعرضه للتحفيز الزائد، مما قد يضرّه.

 

- عندما تتفاعلين مع طفلك، اجعلي الأمر منظّماً. دعيه مثلا يركّز على شيء واحد في وقت واحد، ولا تضغطي عليه، او تشعري أن عليك تحفيزه طوال الوقت. 

 

- من المهم أن تتفاعلي معه بشكل قريب ووثيق، وبشكل صبور. ويمكنك اللجوء الى الموسيقى لمحاولة تحفيزه.

 

وسعوا معرفتكم عن نمو الاطفال عبر موقع صحتي: 

 

هرمون النمو ضروري للجسم فتعرفوا اليه

كيف يكون النمو العقلي عند المراهق؟

هذه هي مراحل النمو في علم النفس

‪ما رأيك ؟