كيف يكون النمو العقلي عند المراهق؟

كيف يكون النمو العقلي عند المراهق؟

يرى الكثير من علماء النفس ان مرحلة المراهقة هي وعلى الرغم من صعوبتها الا انها تتميز بتزايد ملحوظ في الذكاء، خاصة إذا استثمر من قبل الوالدين في ظل التغيرات السريعة التي تحدث في هذا الزمن. فماذا عن النمو العقلي عند المراهق؟ هذا السؤال سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي لا سيما وان هذا الأمر بات يرتبط في هذه الفترة بالتسارع التكنولوجي.

 

النمو العقلي عند المراهق

 

على الرغم من ان الأهل يشتكون في كثير من الأحيان من ان الطفل في مرحلة المراهقة يبدأ بالكسل وبانخفاض المستوى الدراسي عنده، نتيجة الاضطراب النفسي التي يمر بها المراهق   في بداية هذه المرحلة، والتي يكون مشغولاً باستقراره النفسي والعاطفي.

 

الا ان علماء النفس يشددون على ان انخفاض المستوى الدراسي عادة يكون في الفترة الأولى من المراهقة الا انه يعود الى الانتباه والتركيز، بعد فترة ومن هنا يجب على الاهل العمل على استثمار هذه اللحظات بتنمية الثقه بنفسة وعدم الضغط عليه في الدراسة وعدم الإهمال في الوقت نفسه، لكن يجب مراعاة هذا الأمر والحالة النفسية التي يمر بها، كما يجب على الاهل العمل على تشجيع المراهق وشكره على أي جهد يقوم به، لكي لا يسبب له الضغط رد فعل عكسي في المستقبل.

 

الا ان النمو العقلي السريع للمراهق في هذه الفترة يؤدي حتماً الى ازدياد القدرة على الفهم ونمو التفكير المجرد والتفكير الابتكاري، كما تزداد قدرة المراهق على فرض الفروض لحل المشكلات المعقدة، هذا فضلاً عن ان تفكير المراهق يتجه في هذه الفترة نحو مزيد من التعميم الأمر الذي يدعو الأهل الى مزيد من التحلي بالصبر في بداية الحوار.

 

وسعوا معلوماتكم عن المراهقة عبر موقع صحتي:

 

إحذروا هذه الأسباب التي تدفع المراهقين الى الإنحراف

لماذا ينحرف الشباب؟

هل ينجح الحب بين المراهقين؟

‪ما رأيك ؟