لا تهملوا آلام الظهر عند أطفالكم!

لا تهملوا آلام الظهر عند أطفالكم!

عندما نواجه طفل يعاني من ألم الظهر فإن السيرة المرضية الدقيقة والتقييم السريري مهم حيث تتضمن زمن البدء ومدة الأعراض، العوامل السابقة لها، الصحة العامة القصة العائلية، مكان وخصائص وانتشار الألم، الأعراض العصبية مثل الضعف العضلي وتغيرات الحس وخلل وظيفة الأمعاء والمثانة. فليس من الطبيعي أن يعاني الأطفال من آلام الظهر وخاصة أن مشكلات الظهر الصحية لا تظهر في سنٍ مبكر، وهذا الأمر يدعو العديد من الأمهات للقلق على صحة أطفالهم خوفًا على صحة الطفل وسلامة نموه.

 

أعراض ألم الظهر عند الأطفال

 

يتضمن الفحص السريري التقييم الكامل للجهاز العضلي الهيكلي والجهاز العصبي، ويجب تقييم وملاحظة استقامة العامود الفقري والتشنج العضلي ومناطق الألم. وتتضمن العلامات التي تستوجب الاهتمام بشكل اكبر في ألم الظهر عند الأطفال:

 

- الألم المستمر أو المزداد

 

- الأعراض العامة مثل ارتفاع درجة الحرارة والخمول ونقص الوزن

 

- الأعراض أو التغيرات العصبية

 

- الخلل الوظيفي للأمعاء أو المثانة

 

- العمر الصغير خاصة الأصغر من 4 سنوات حيث قد يشير الى الاشتباه بورم 

 

- انحناءات العمود الفقري اليسرى المؤلمة في مستوى الصدر

 

وإن أسباب آلام الظهر كثيرة ومتعددة ومنها:

 

ضعف العضلات 

 

قد يصاب الأطفال في سن مبكر بآلام الظهر نتيجة ضعف العضلات، ومن الضروري والمهم علاج تلك المشكلة مبكرًا حتى لا يصاب الطفل بخلل في أعضاء الجسم عند الكبر.

 

انحناء في العامود الفقري

 

نسبة كبيرة من حالات الأطفال التي تأتي لعيادته وتشكو من آلام الظهر تكون نتيجة في إصابتهم بانحناءات في العامود الفقري.

 

قلة الحركة

 

سبب قلة حركة الطفل وعدم قيامه بممارسة التمارين الرياضية المختلفة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الجلوس لفترة طويلة يتسبب في إصابة الظهر بآلام نتيجة عدم الحركة.

 

السمنة

 

أثبتت الدراسات العلمية أن سمنة الطفل قد تعرضه للإصابة بأخطار ألم الظهر، حيث يمثل وزن الطفل الزائد وزنًا مضاعفًا على العامود الفقري والقدمين، لذلك ينصح بأهمية تخلص الطفل من وزنه الزائد عن طريق ممارسة التمارين الرياضية للحماية من ظهور مشكلة آلام الظهر.

 

كيفية تجنب آلام الظهر عند الأطفال

 

من أجل تجنب العواقب، يجب تشخيص هذا الاضطراب في الوقت المناسب. والاهتمام بكيفية جلوس طفلك، وكيف يكتب، ويمشي واذا ما كان يشكو من ألم في الظهر أو كان لديه أي انحناء في العمود الفقري، وإذا لاحظت أي مشكلة، يجب الإجراء بالفحوصات اللازمة، وكلما بدأ العلاج المبكر، كلما كانت النتائج أفضل.

 

اليكم كيفية التعامل مع الاطفال من خلال الروابط التالية من موقع صحتي: 

 

التقزم عند الأطفال... هذه أسبابه!

نصائح لمحاربة الخوف عند الاطفال

كثرة التبرز عند الاطفال مشكلة لا تستدعي القلق

‪ما رأيك ؟