التقزم عند الأطفال... هذه أسبابه!

التقزم عند الأطفال... هذه أسبابه!

التقزم لدى الاطفال من الامراض الشائعة حول العالم، ويعاني العديد من لااطفال من هذه الحالة ويبقى طولهم اقصر من الطول المعتاد للسن التي يبلغونها. ولهذه الظاهرة الجسدية أسباب عديدة نتعرف عليها اليوم في هذا الموضوع حول أسباب التقزم عند الاطفال. 

 

أولاً، من الاسباب المؤدية الى التقزم عند الاطفال، نذكر في البداية وفي المقام الأول الوراثة، فإن كان أحد الوالدين يعاني من القزامة او سبق لأحد افراد العائلة أن عانى منها، فمن المحتمل أن يولد الطفل مع هذه الحالة. لذا لا بد من تنبه الوالدين الى هذه الحالة والى الامراض التي عانى منها أفراد اسرة كل منهما، لاستدراك الواقع والتعايش معه بصورة افضل. 

 

ثانياً، ايضاً من الاسباب التي قد تؤدي الى التقزم لدى الاطفال، نذكر الخلل في الهرمونات، ولا سيما هرمون النمو لدى الطفل، وهذا الامر يمكن أن ينتج عن اسباب عديدة، خصوصاً وأن الهرمون مسؤول عن الحفاظ على النمو الثابت والمستقر للطفل، وأي خلل به سيؤثر حتماً على نمو الطفل. 

 

ثالثاً، الامراض الجينية التي يعاني منها أحد الوالدين وتكون في غالب الاحيان غير ظاهرة، وفي هذه الحالة يمكن أن يولد الطفل مع حالة القزامة وإن كان الوالدان يبدوان بشكل عادي طبيعي. وفي معظم حالات اصابة الاولاد في هذا المرض، يكون السبب العامل الجيني الخفي لدى الاهل. لذا من المهم اجراء الفحوصات الطبية التي تكشف هذه الحالة والاستعداد للتعامل مع هذا الواقع بصورة افضل. 

 

رابعاً، أيضاً من اسباب التقزم عند الاطفال، وبصورة خاصة عند الفتيات الصغيرات، نذكر فقدان أحد الكروموزومات الاساسية لتكوينها الجسدي، وغالباً ما يكون الكروموزوم X، فهذا الخلل بالتركيبة الجينية لدى الطفلة الصغيرة يمكن أن ينتج عنه قزم القامة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن نمو الاطفال عبر موقع صحتي:

 

تأخر نمو الطفل مشكلة قد تواجهكم... تعرفوا على أعراضها وطرق الوقاية منها

كيف يتطور نمو طفلك في الشهر الرابع؟

أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟