ما هي أبرز مراحل تطور الطفل في شهره الخامس؟

(0)
06-12-2017

الأشهر الأولى من ولادة الطفل تعتبر مرحلة مليئة بالتغيرات، حيث يشهد نمواً على صعيد فكري وعقلي وجسدي، وفي هذه الفترة تصبح حواسه أكثر نشاطاً ويظهر تفاعلاً أكبر مع محيطه. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنك الإطلاع على أبرز مراحل تطوّر الطفل في الشهر الخامس. 

 

ما هي مراحل تطوّر الطفل في الشهر الخامس؟

 

في الفترة الأولى من الشهر الخامس، يظهر الطفل الكثير من التغيرات التي تبرز بشكل جليّ على الوجه، إذ إنه يبدأ بإظهار بعض ردات الفعل الواضحة من خلال ملامحه كأن يظهر غضبه او إنزعاجه او فرحه أو حزنه، وبهذه الطريقة يمكنك ان تحسني طرق التواصل معه وتنمية قدراته على التعبير عن مشاعره من خلال هذه التعابير التي يظهرها. 

 

أيضاً من أبرز التطورات التي تحصل خلال الشهر الخامس من سن الطفل، هي تجاوبه العاطفي معك، حيث يبدأ الطفل بالتودد إليك فيعانقك كلما اقتربت منه او حملته، كما أن بعض الأطفال يظهرون قدرة على تقبيل والدتهم ولو بشكل بسيط. 

 

بالإضافة إلى أنه يصبح اكثر قدرة على النظر إلى الأشياء والأشخاص المحيطين به، ويمكنه أن يتسمّر في وجوههم او أفعالهم او حركاتهم، ويكون قادراً على التمييز بين الأشياء والأغراض ومراقبة الأشخاص بطريقة أفضل وأكثر وضوحاً. 

 

كما أن طفلك في هذه المرحلة يكون قادراً على إصدار بعض الأصوات التي يعتبرها مألوفة لديه، كالضحك مثلاً، إلى جانب أنه يقوم بتقليد كل ما تسمعه أذناه، ويكون أكثر تجاوباً مع هذه الأصوات من خلال ما يدره من تمتمات او انين. بالإضافة إلى أنه يستطيع تمييز الأشخاص من أصواتهم والإلتفات نحوهم بشكل مباشر وسريع. 

 

على الصعيد الداخلي لجسم طفلك، ينمو الجهاز المناعي لديه ولكنه لا يزال ضعيفاً، لذا لا يمكنك ان تعرّضيه للكثير من العوامل المضرة لصحته، بالإضافة إلى أنه يطوّر قدرته على تذوّق الطعام الشهي وتتحسن قدرته على تناول أصناف مختلفة من الأطعمة التي تقدمينها له. 

 

إعرفي المزيد عن تطوّر طفلك من خلال المواضيع التالية:

 

هذا ما سوف تواجهينه في الأسبوع الثامن من الحمل

أي مراحل يمرّ بها الطفل بين شهره الأول والثالث؟

من الولادة حتى عمر السنتين... كيف تتطور مهارة اللغة عند الطفل؟

مقالات مماثلة