أي مراحل يمرّ بها الطفل بين شهره الأول والثالث؟

أي مراحل يمرّ بها الطفل بين شهره الأول والثالث؟

مراحل كثيرة يمر بها الطفل في الاشهر الأولى بعد الولادة، وهذا الامر يفرض على الأم المتابعة المستمرة، والمراقبة عن كثب، وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، نعرض لك أبرز مراحل تطوّر الطفل من 1 إلى 3 أشهر. 

 

النمو في الشهر الأول

 

في الشهر الأول من ولادة الطفل، يبدأ بتطوير نظره حيث يكسب شيئاً فشيئاً القدرة على تمييز الأشكال من دون القدرة على تمييز التفاصيل، ويصبح أكثر قدرة على الشعور بالضوء في محيطه. وفي هذا الشهر أيضاً يظهر الطفل القدرة على إطباق يديه والضغط على قبضة يده، كما لو أنه يحاول الإمساك ببعض الأغراض. كما أنه في هذه السن يستطيع اظهار بعض ردود الفعل حيال أصوات محددة خصوصاً إن كانت عالية جداً، بالإضافة غلى كونه قادراً على تمييز والدته بين جميع الأشخاص بجواره. 

 

النمو في الشهر الثاني

 

في هذه المرحلة من مراحل تطور الطفل الرضيع، يكون قد اكتسب القدرة على الرؤية بشكل واضح، حيث يمكنه أن يميّز الأشخاص والأشياء بالقرب منه، فيتابع حركة الأغراض وتنقلات الأشخاص، كما أنه يميز وجوههم عن قرب ويبتسم لهم بسهولة، فالقدرة على الحفظ باتت أكبر. كما أنه في هذه السن يملك القدرة على التحرك بشكل أفضل حيث تخف التشنجات العصبية لديه، ويصبح باستطاعته تحريك يديه ورجليه بشكل أكثر راحة. أيضاً من المراحل التي يمر بها هي نمو حاسة السمع حيث بإمكانه تتبع الأصوات التي تصدر بالقرب منه، وغالباً ما يصمت للإنصات إليها والتدقيق فيها. 

 

النمو في الشهر الثالث

 

الشهر الثالث بالنسبة إلى نمو الطفل يكون دقيقاً جداً، حيث يصبح باستطاعته التحكم بجسمه بالكامل، إذ إنه يتمكن من رفع جسمه ورأسه من تلقاء نفسه، خصوصاً إن كان نائماً على بطنه. فهذه الأمور تنتج عن نمو العضلات في جسمه، وتحسين قدرته على التحكم بأعصاب جسمه، والتخلص من التشنجات. كما أنه في هذه المرحلة تتطور قدرته على التفاعل أكثر مع محيطه والمقربين منه حيث يصبح أكثر تمييزاً لهم ويصدر الأصوات فرحاً بقدومهم، كما أنه يمكن أن ينزعج من بعض الامور أو الأشخاص الذين يبدون غرباء بالنسبة إليه. هذا بالإضافة إلى تطور حاسة الذوق لديه، فيصبح بإمكانك تقديم بعض الأطعمة المهروسة الجديدة، بالإضافة إلى الحليب. 

 

للمزيد من المعلومات حول نمو الطفل وتطوره، إطلعي على المواضيع التالية:

 

ما هي مراحل إكتمال يافوخ الطفل؟

من الولادة وحتى عمر السنتين... كيف تتطور مهارة اللغة عند الطفل؟

كيف يؤثر إكتئاب الأم على نمو طفلها؟

‪ما رأيك ؟